اليمن يصلح أنبوباً رئيسياً للنفط فجّره مسلّحون

29 مايو 2014
اليمن خسر ملياري دولار بسبب تفجيرات الأنبوب (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قالت وزارة النفط اليمنية، اليوم الخميس، إن فرقاً هندسية تمكنت من إصلاح الأنبوب الرئيس لإنتاج النفط، الذي فجّره مسلحون قبل أسبوع، في محافظة مأرب، شرقي البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي، وصل "العربي الجديد" نسخة منه، أن الفرق الهندسية تمكنت من إصلاح الأنبوب في منطقة "العرقين" شرق محافظة مأرب.

وفجر مسلحون قبليون، الأسبوع الماضي، أنبوباً رئيسياً لنقل النفط الخام من محافظة مأرب شرقي اليمن، إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر غرباً، ما أدى إلى توقف ضخ النفط من الأنبوب نهائياً.

وتعرض الأنبوب للتفجير ثلاث مرات خلال أقل من 24 ساعة، منتصف الشهر الجاري، في المنطقة بين محافظة مأرب والعاصمة صنعاء، وهي المنطقة نفسها التي شهدت هجمات عديدة منذ 2011.

وقبل بدء سلسلة الهجمات منذ ثلاث سنوات كان الخط المقام بطول 435 كيلومتراً ينقل نحو 110 آلاف برميل يومياً إلى ميناء رأس عيسى غربي البلاد.

وحسب مصدر مسؤول في وزارة النفط اليمنية، فإنّ خسائر الأنبوب الرئيسي لتصدير النفط الخام فقط، بلغت نحو 2 مليار دولار في 3 سنوات، بسبب التفجيرات وأعمال التخريب المتكررة.

وسجلت إيرادات اليمن من صادرات النفط انخفاضاً غير مسبوق إلى 44.17 مليون دولار في نهاية مارس/ آذار الماضي، بتراجع 80% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وبلغت خسائر قطاع النفط، خلال السنوات الثلاث الماضية، 4.75 مليارات دولار، حسب الإحصاءات الرسمية. وتبادلت أطراف سياسية وقبائل وأجهزة الأمن الاتهامات حول المسؤولية عن عمليات التخريب.

واليمن منتج صغير للنفط ويراوح إنتاجه بين 280 ألفاً و300 ألف برميل يومياً، بعدما كان يزيد على 400 ألف برميل يومياً في السنوات السابقة.

 

المساهمون