اليمن يستنسخ تجربة السودان في تحصيل فواتير الكهرباء

28 مارس 2014
فواتير الكهرباء لدى المستهلكين أكثر من 80 مليار ريال
+ الخط -
يسعى اليمن إلى الاستفادة من تجربة السودان في تحصيل فواتير الكهرباء بعد بلوغ المديونية لدى المستهلكين أكثر من 80 مليار ريال (نحو370 مليون دولار).

ووقعت المؤسسة العامة للكهرباء في اليمن وشركة توزيع كهرباء السودان، أمس الخميس، على اتفاق تعاون لتنفيذ مشروع تركيب عدادات للمشتركين بنظام الدفع المسبق واستبدال العدادات الميكانيكية المعمول حالياً.

وتعتمد شركة توزيع كهرباء السودان على نظام الدفع المسبق، بما يمنع تراكم المديونية ويقلل الأعطال في العدادات.

ونص محضر الاتفاق الذي وقعه المدير العام للمؤسسة المهندس عبدالمجيد الدهبلي ومدير الشركة السودانية المهندس علي عبدالرحمن علي، بحسب وكالة الأنباء اليمنية، على البدء في تنفيذ المشروع التجريبي لعدادات الدفع المسبق وفقا لجدولة مسبقة للتنفيذ وقيام الشركة بشحن الف عداد إضافي للمشروع وتوفير وسائط الاتصالات لربط نقاط البيع والخدمات بصورة مستقرة والقيام بحملات إعلامية للتوعية بأهمية المشروع.

كذلك تضمن الاتفاق تحديد كميات العدادات المطلوبة خلال العام الجاري ليتم التخطيط لإنتاجها، وكذا تحديد المحولات الكهربائية المطلوبة لذات العام بعد مراجعة المواصفات التي تم تسليمها من قبل المختصين في المؤسسة العامة للكهرباء وتقديم عروض للتدريب من قبل شركة توزيع كهرباء السودان.

ونص محضر الاتفاق على ابتعاث 3 مهندسين من المؤسسة العامة للكهرباء للاطلاع على تجربة الشركة السودانية وتدريب المطورين للنظام وتقديم الاستشارات وتزويد المؤسسة العامة للكهرباء اليمنية بخبراتها وفقا لاحتياجاتها ووفقا لحزمة الاستشارات التي ستقدم من الشركة السودانية.

وكان وزير الكهرباء اليمني، صالح سميع، قد أعلن نهاية العام الماضي أن مديونية الكهرباء لدى المستهلكين تفوق 80 مليار ريال (نحو370 مليون دولار) بواقع نحو 39 مليار ريال لدى المواطنين و 40 مليار ريال لدى مؤسسات الدولة.

المساهمون