اليمن: الحوثي يدعو للتصعيد.. وهادي يأمر باستعداد القوات الأمنية

09 سبتمبر 2014
حذّر الحوثي من اعتداءات ضد المتظاهرين(محمد حمود/الأناضول/Getty)
+ الخط -
وجه الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أمس الاثنين، القوات العسكرية والأمنية بضرورة الاستعداد الكامل والجاهزية لمواجهة كافة الاحتمالات، في وقت دعا فيه زعيم حركة "أنصار الله" (الحوثيين)، عبدالملك الحوثي، أنصاره إلى الاحتشاد في صنعاء، اليوم الثلاثاء، ضمن خطوة تصعيدية جديدة.

وجاء توجيه هادي، أثناء ترؤسه لاجتماع استثنائي للجنة الأمنية العليا، جرى خلاله "تدارس الموقف من كل جوانبه الوطنية والسياسية والأمنية"، في ظل تصاعد الأزمة في صنعاء مع استمرار الحوثيين بتصعيد احتجاجاتهم قرب مطار صنعاء وفي مداخل العاصمة.

وأكد هادي، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" أن "أمن صنعاء هو أمن لليمن كله ويسكنها كل أبناء اليمن في كل المحافظات والمناطق". وأشار إلى "أنه لا يجوز ولا يمكن لجماعة الحوثي الاستمرار في التصعيد وإقلاق السكينة العامة وزعزعة الأمن والاستقرار في  العاصمة ومحيطها ومختلف المناطق".

في الأثناء، دعا الحوثي، أنصاره إلى "الخروج الحاشد" إلى "ساحة التغيير" وسط صنعاء ضمن خطوة تصعيدية جديدة. وتحدث عن وعود من السلطات لتسليم المسؤولين عن مقتل متظاهرين اثنين أثناء فض قوات الأمن للاعتصام الذي استحدثه "الحوثيون" أمام وزارتي الاتصالات والكهرباء، الأحد الماضي. وحذر من أي "اعتداءات" جديدة على المتظاهرين معتبراً أن عواقبها ستكون "خطيرة جداً".

وأكد الحوثي، في خطاب متلفز نقلته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة أن "هناك مفاوضات مستمرة مع الطرف الرسمي بالتزامن مع استمرار التصعيد الثوري". وأضاف "نسعى إلى إقناع تلك الأطراف أن تتقبل وتتجاوب مع مطالب شعبنا اليمني وفي المقابل نستمر في تصعيدنا الثوري".

وأعلن الحوثيون، ارتفاع عدد القتلى الذين سقطوا أثناء قيام قوات الأمن بفض مخيمات الحوثيين أمام وزارتي الاتصالات والكهرباء إلى قتيلين، فيما تستمر الحشود المناصرة للجماعة بالتوافد على مخيمات الاعتصام في مداخل صنعاء وفي شارع المطار. 

المساهمون