الهند تزرع الشك بشأن صفقة ضخمة لشراء طائرات رافال

14 ابريل 2015
الهند تصر على التفاوض مباشرة مع الحكومة الفرنسية(فرانس برس)
+ الخط -
قال وزير الدفاع الهندي مانوهار باريكار، إن بلاده، التي أعلنت مؤخرا عن شراء 36 طائرة رافال، ستتفاوض مباشرة مع الحكومة الفرنسية لشراء طائرات إضافية، زارعا بذلك الشك حول عقد هندي ضخم تتفاوض بشأنه منذ 2012 مع مجموعة داسو الفرنسية، التي تصنع هذه الطائرات.

ويأتي هذا التصريح بعد الإعلان المفاجئ لرئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، الجمعة في باريس، عن إنجاز صفقة لشراء 36 طائرة رافال فرنسية الصنع.

وكانت الهند تجري مفاوضات حصرية منذ 2012 مع مجموعة داسو لصناعة الطيران من أجل شراء 126 طائرة رافال، منها 108 مصنوعة على أراضيها، لكن المحادثات تعثرت حول مسائل الكلفة الإجمالية للطائرات في إطار عملية نقل غير مسبوقة للتكنولوجيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن وزير الدفاع الهندي قوله متحدثا عن عن هذه الصفقة:"الهدف لا يمكن بلوغه الا في اطار اتفاق بين حكومة وحكومة".

وأضاف أنه "بدلا من المرور في استدراج عروض أدى إلى الغموض والفوضى، تقرر أن نمر عبر الحكومة الفرنسية"، وهو ما يزرع الشكوك بشأن مستقبل مفاوضات الهند مع شركة داسو.

واعتبر الوزير أن المفاوضات، التي انطلقت في 2012، دخلت في دوامة بدون رؤية أي حل في الأفق، لكنه أكد أن "المفاوضات حول الاتفاق الأساسي مستمرة".

ومن المنتظر أن ترتفع قيمة هذه الصفقة من تقديرات أولية في حدود 12.64 مليار دولار إلى 21.07 مليار دولار، على اعتبار أن صناعة 108 طائرات يتم تجميعها في الهند أكثر تكلفة من نظيرتها المجمعة في فرنسا.

وكانت مصر قد أبرمت شهر فبراير/شباط الماضي، صفقة مع فرنسا لشراء 24 طائرة من طراز "رافال" مقابل 5.7 مليارات دولار.

وتصنف طائرة "رافال" ضمن المقاتلات متعددة المهام. وقد تم الكشف عنها في ديسمبر/كانون الأول 2002.

ويبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9500 كيلوجرام، ويصل وزن الإقلاع الأقصى إلى 24 طناً، كما تناهز سرعتها القصوى ألفي كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضاً:
الهند تفاوض فرنسا لشراء 36 طائرة رافال

المساهمون