النفط يخسر 7 دولارات منذ بداية يوليو

21 يوليو 2015
حقل نفط في كندا (أرشيف/Getty)
+ الخط -

خسر خام برنت حوالي 7 دولارات للبرميل عن مستواه، في مطلع يوليو/تموز الحالي، فيما هبط الخام الأميركي أكثر من 9 دولارات بفعل توقعات بمزيد من الإمدادات الإيرانية عقب الاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع القوى الكبرى الست والقلق من أن تباطؤاً اقتصادياً في الصين وأوروبا سيؤثر على الطلب.

وتعرضت الأسعار لضغوط من صعود الدولار الذي يجري تداوله قرب أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر، أمام سلة من العملات الرئيسية بفعل توقعات زيادة في أسعار الفائدة الأميركية.

ويجعل صعود الدولار أسعار الخام أكثر تكلفة على المستثمرين، الذين يستخدمون عملات أخرى.

وتراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية، اليوم الثلاثاء، وذلك بفعل قوة الدولار واستمرار وفرة إمدادات الخام والمنتجات المكررة.

ونزلت عقود خام القياس الدولي، مزيج برنت، تسليم سبتمبر/أيلول خمسة سنتات إلى 56.60 دولار للبرميل بعد أن أنهت الجلسة السابقة منخفضة 45 سنتاً، في حين انخفضت عقود النفط الأميركي، تسليم أغسطس/آب، التي ينقضي تداولها، مع نهاية جلسة، اليوم 17 سنتاً إلى 49.98 دولار للبرميل.

وكانت عقود الخام الأميركي، لأقرب استحقاق، قد تراجعت عن مستوى 50 دولاراً للبرميل أثناء التعاملات، أمس الاثنين، للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان.

وتنتظر الأسواق أحدث بيانات بشأن مخزونات الخام في الولايات المتحدة والتي ستصدر عن معهد البترول الأميركي، مساء اليوم الثلاثاء، وعن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، غداً الأربعاء.

ووفقاً لمسح أولي قامت به وكالة "رويترز"، فإنه من المرجح أنّ مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة هبطت حوالي 2.1 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي، في 17 يوليو/تموز.

وفي وقت سابق من اليوم، أظهرت بيانات رسمية، أن مخزونات النفط الخام المحلية في السعودية، أكبر مصدري النفط في العالم، قفزت إلى مستوى قياسي فوق 300 مليون برميل، في مايو/أيار الماضي، وهي زيادة ترجع على الأرجح إلى مطالب التشغيل لمصفاة جديدة كبيرة أكثر من كونها مؤشراً على تخمة في إمدادات المعروض العالمية.


اقرأ أيضاً: مخزونات النفط السعودي في أعلى مستوياتها خلال 3 سنوات

المساهمون