20 اغسطس 2020
+ الخط -

خسر برميل النفط 1% الخميس، في الوقت الذي أظهرت بيانات رسمية استمرار تراجع صادرات الخام من السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، في يونيو/حزيران إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، وسط تأثر الطلب العالمي بجائحة فيروس كورونا.

في التفاصيل، تراجع النفط بعد أن أوردت "رويترز" أن على "أوبك+" أن تعالج تخمة معروض يومية تتجاوز المليوني برميل، وعقب ارتفاع مفاجئ لطلبات إعانة البطالة الأميركية، بما يُنبئ بتعافٍ اقتصادي بطيء.

وانخفض سعر برميل خام برنت 1%  ليتحدد سعر التسوية عند 44.90 دولاراً، في حين أغلق خام غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر أيلول على تراجع 0.8% إلى 42.58 دولاراً في آخر أيام تداوله. ونزل عقد غرب تكساس تسليم أكتوبر/تشرين الأول الأنشط 0.7% ليسجل 42.82 دولاراً.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، قالوا أمس الأربعاء، إن وتيرة تعافي سوق النفط تبدو أبطأ مما كان متوقعاً في ظل تنامي المخاطر من موجة ثانية طويلة الأمد من الجائحة. وتدهورت المعنويات أيضاً في الأسواق العالمية بفعل ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية مجدداً إلى أكثر من مليون الأسبوع الماضي.

جورجي سلافوف، مدير أبحاث العوامل الأساسية العالمية في "ماريكس سبيكترون"، قال إن "انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي الذي كان بدرجة ما سبب ارتفاع أسعار النفط في الفترة على مدار مايو/أيار ويونيو/حزيران توقف... بيئة الاقتصاد الكلي للنفط الخام مازالت تنطوي على حالة من الضعف".

صادرات السعودية في يونيو

على صعيد متصل، أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس، استمرار تراجع صادرات الخام من السعودية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، حيث انخفضت الصادرات 17.3% عن الشهر السابق إلى 4.98 ملايين برميل يومياً، أقل مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2002 على الأقل، وفقاً للأرقام الصادرة عن مبادرة البيانات المشتركة.

وتراجع إجمالي النفط المشحون من السعودية، شاملاً المنتجات البترولية، 18.7% إلى 6.08 ملايين برميل يومياً من 7.48 ملايين برميل يومياً في مايو/أيار، في حين زادت مخزونات الخام 5.8 ملايين برميل إلى 153.35 مليوناً.

وتراجع إنتاج المملكة من الخام حوالي 12% عن الشهر السابق إلى 7.48 ملايين برميل يومياً في يونيو/حزيران، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2002. وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير المحلية بالسعودية 4.7% إلى 1.84 مليون برميل يومياً في يونيو/حزيران، في حين زاد الحرق المباشر للنفط 62 ألف برميل يومياً إلى 469 ألف برميل يومياً.

 

المساهمون