المعارضة السورية تسعى لطرد "داعش" من التل قرب دمشق

16 فبراير 2016
سقط قتيلان للمعارضة وثلاثة لتنظيم الدولة (Getty)
+ الخط -

 

 

اندلعت اشتباكات عنيفة، اليوم الثلاثاء، بين تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وفصائل المعارضة المسلّحة في مدينة التل بريف دمشق، في محاولة من الأخيرة لإنهاء وجود التنظيم في المنطقة.

وبيَّن الناشط الإعلامي آدم الشامي، الناطق باسم الهيئة الإعلامية العسكرية لـ"العربي الجديد"، أنّ المواجهات بدأت بعد عملية دهم نفذها مقاتلو الجيش الحر بحثاً عن خلية أمنية تابعة للتنظيم في حي الأهداف وسط مدينة التل، ما أسفر عن سقوط قتيلين للمعارضة وثلاثة لتنظيم الدولة".

وبحسب الشامي، فإنّ "المدينة شهدت انتشاراً كثيفاً للمعارضة وتنظيم جبهة النصرة وتطويقاً كاملاً لحي الأهداف لمنع فرار أي عنصر من المطلوبين".

وتأتي هذه المواجهات بعد أقل من شهر على إعلان المعارضة وجبهة النصرة عن تطهير المدينة من تنظيم الدولة بشكل نهائي، إذ أصدرت فصائلها العاملة هناك بياناً تطالب فيه عناصر التنظيم بتسليم السلاح تحت طائلة هدر دمهم.

بدوره، أشار الناشط الإعلامي، حازم القلموني، إلى أن "مقاتلي المعارضة والنصرة ألقوا القبض قبل عدة أيام على عنصرين تابعين للتنظيم أثناء محاولتهما تفجير دراجة نارية مفخخة على أحد حواجزهم في المنطقة"، موضحاً أن "ذلك السبب المباشر لعودة الاشتباكات والعزم على تطهير المدينة من أثر التنظيم".

وكانت الاشتباكات السابقة، قد أسفرت عن مقتل 15 مدنياً وإصابة عشرات آخرين بجروح وأسر عدد من مسلحي التنظيم في مدينة التل ووادي بردى الواقعة شمال مدينة دمشق وتبعد نحو 14 كم إلى الشمال، وتضم أكثر من مليون نسمة.

اقرأ أيضاً: سورية: غارات روسية بدرعا والوحدات الكردية تحاول التقدم بحلب