المعارضة السورية تتقدم بريف دمشق

19 ديسمبر 2014
تقع بلدة زبدين بالقرب من مدينة جرمانا (الأناضول)
+ الخط -


تقدمت كتائب المعارضة السورية، يوم الخميس، على جبهة بلدة زبدين في الغوطة الشرقية بريف دمشق، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر الأخير.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم "جيش الأمّة" لـ"العربي الجديد" أنّ "معارك محتدمة دارت بين قوات النظام من جهة، وكتائب المعارضة من جهة أخرى عند أطراف بلدة زبدين، انتهت بسيطرة الثوار على عدّة مواقع لقوات النظام في المزارع المحيطة بالبلدة، والتي كانت تشكّل خطراً كبيراً عليها"، مشيراً إلى "وقوع عدد من القتلى لقوات النظام، لم يُعرف عددهم".

من جهته، أفاد الناشط الإعلامي، هادي المنجّد، لـ"العربي الجديد" بأنّ "اشتباكات هي الأعنف شهدتها جبهة زبدين اليوم، قُتل خلالها العشرات من عناصر قوات النظام"، لافتاً إلى أنّ "عناصر للأخيرة قُتلوا أيضاً بانفجار صاروخ (فيل) كانوا يحاولون إطلاقه على المباني السكنية في زبدين".

وتقاتل على جبهة زبدين فصائل عسكرية معارضة تتبع لـ"الجبهة الإسلامية" و"جيش الأمّة"، في الوقت الذي تشكّل فيه البلدة إحدى مداخل الغوطة الشرقية، ما يفسّر تواصل الاشتباكات على جبهاتها، بسبب محاولات النظام لاقتحام الغوطة.

وتقع بلدة زبدين بالقرب من مدينة جرمانا، كما تلاصق بلدة المليحة الخاضعة لسيطرة قوات النظام، وتضمّ عدداً من المباني العالية التي تستغّلها المعارضة لكشف المناطق المحيطة، منعاً من تسلل قوات النظام.