المطربون العرب... "شيوخ" في رمضان

28 مايو 2015
عمرو دياب (العربي الجديد)
+ الخط -
يعكف حالياً عدد من المغنّين المصريين والعرب على تسجيل أدعية دينية، لتقديمها خلال شهر رمضان، يتصدّرهم عمرو دياب، في تجربةٍ ليست الأولى له. ومن خلال "ميني ألبوم" جديد، يعود لؤي، بعد غياب سنوات، سيقدّم فيه عدداً من الأغاني الدينية بينها: "يا مولاي"، و"يا رب".. يعوّل على هذه الأدعية أن تعيده بقوّة إلى الساحة الغنائية.

وكعادته في طرح الأغاني الدينية، سواء في شهر رمضان أو غيره، وبعد النجاح الكبير الذي حقّقه في هذه النوعية من الأغاني، يقدّم وائل جسار عدداً من الأغاني الدينية، من المزمع أن تكون ضمن ألبوم ديني، هو الثالث له، بعد: "في حضرة المحبوب" و"نبينا الزين".
وبعد غياب سنوات، يعود المطرب الكبير محمد الحلو، للساحة الغنائية، حيث يقدّم 30 دعاءً دينياً من إنتاج شركة "صوت القاهرة" ومن ألحان محمد الطوخي.

وقد انتهى مؤخراً إيهاب توفيق من تسجيل عدد من الأغاني والأدعية الدينية، لم يعلن عما إذا كانت ستصدر في ألبوم، علماً أنّه سبق أن طرح ألبومين دينيين، الأول عام 2011 بعنوان "إلا رسول الله"، والثاني في 2013 بعنوان "أرحنا يا بلال"، كما سبق وسجّل الأذان بصوته، وحتى الآن تتمّ إذاعته في الكثير من القنوات الفضائية.

وتقدّم عايدة الأيوبي عدداً من الأدعية والتواشيح الدينية، حيث من المزمع أن تدخل الاستوديوهات هذه الأيام لتسجيل قصيدة "دع الأيام تفعل ما تشاء" للإمام الشافعي، والتي يقول مطلعها:

دع الأيام تفعل ما تشاء ... وطب نفساً إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكانت عايدة قد قدّمت عدداً كبيراً من الأغاني والأدعية والتواشيح الدينية، بعد عودتها عن اعتزالها الذي دام سنوات، وارتدائها الحجاب، وهي الدعوة التي ترافقت مع قرارها بغناء الأغنيات الدينية والوطنية فقط.

ولم يحسم مدحت صالح بعد دخوله المنافسة الغنائية، إذ تردّد أنه يعدّ أدعية خاصة بشهر الصوم، لكنّ أي إعلان جدّي لم يصدر عنه بعد.

إقرأ أيضاً: الأعمال المدبلجة للحدّ من طمع المنتجين العرب
المساهمون