المستوطنون يجدّدون اقتحام الأقصى.. واعتقالات بالضفة

القدس المحتلة

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
06 يناير 2016
19E41ABC-7B46-4468-B0FB-CFAB17EA6DD4
+ الخط -
اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من قوات الشرطة الإسرائيلية، في حين اعتقلت سلطات الاحتلال عددا من الفلسطينيين من مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وتأتي استفزازات المستوطنين، اليوم، بعدما اعتدت القوات الخاصة الإسرائيلية، أمس، على رئيس حراس المسجد الأقصى وعدد من الموظفين والحراس، لدى اعتراضهم على توقيف الشبان وتفتيشهم أمام المصلى القبلي في الأقصى.

بموازاة ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من نابلس شمالي الضفة، وآخر من قرية قوصين غربي نابلس، وكذلك اعتقلت شاباً من بلدة طمون جنوبي طوباس إلى الشرق من الضفة، تخلل ذلك اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، ما أدى إلى إصابة فتى قاصر بقنبلة صوت في يده.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً شاباً من مدينة جنين عقب دهم منزله، إضافة لاعتقال شابين من بلدة عزون شرقي قلقيلية، تخلل ذلك اندلاع مواجهات لم يبلغ خلالها عن وقوع إصابات، واقتادت قوات الاحتلال المعتقلين جميعاً إلى جهات مجهولة.

وفي الخليل جنوبي الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً خلال اقتحامها للمدينة وبلدة حلحول، فيما قال المتحدث باسم لجان "المقاومة الشعبية" في بلدة بيت أمر شمالاً، محمد عوض، في تصريحات له، إن "قوات الاحتلال دهمت، فجر اليوم، مناطق عدّة من البلدة، وسلمت عدداً من المواطنين الفلسطينيين بلاغات لمراجعة مخابراتها".

واعتقلت قوات الاحتلال فتى قاصراً يبلغ من العمر (16 عاماً) بعد دهم منزله في بلدة بيت فجار جنوبي بيت لحم، كما دهمت عدداً من المنازل في البلدة، إضافة لتنفيذها اعتقالات بحق عدد من الشبان في بلدة العبيدية في محافظة بيت لحم.

إلى ذلك، من المقرر أن تعقد، اليوم، المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس جلسة استئناف للطفل المقدسي علي علقم (11 عاماً)، الذي تدعي قوات الاحتلال أنه متهم بتنفيذ عملية طعن، فيما يتزامن مع هذه الجلسة وقفة احتجاجية أمام المحكمة.

من جهة ثانية، ذكرت مصادر صحفية، أن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة حزما شمالي شرق القدس، عقب اقتحام البلدة ودهم عدد من المنازل، في حين ألقى شبان مواد متفجرة على قوات الاحتلال قرب الجدار ببلدة أبو ديس شرقي القدس، واقتحمت كذلك قوات أخرى مخيمي شعفاط وقلنديا شمالي القدس، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات.


اقرأ أيضاًمداهمات واعتقالات بالضفة ومستوطنون يقتحمون الأقصى

ذات صلة

الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
عائلة الخالدي تنتصر وتستعيد عقارها في باب السلسلة/سياسة/العربي الجديد

سياسة

في صراع متواصل يستهدف العقارات الوقفية في البلدة القديمة من القدس، نجحت عائلة الخالدي في استعادة عقارها في حي باب السلسلة المتاخم للمسجد الأقصى.
الصورة

سياسة

أدى أكثر من 60 ألف فلسطيني، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى في القدس المحتلة من دون أيّ أجواء احتفالية، حزناً على ضحايا الحرب الإسرائيلية
الصورة
فلسطينيون من الضفة الغربية عند حاجز قلنديا 1 (العربي الجديد)

مجتمع

تعقّد سلطات الاحتلال وصول الفلسطينيين المسنّين من الضفة الغربية المحتلة إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة، لأداء صلاة الجمعة في شهر رمضان.
المساهمون