المركزي المصري يدخل تعديلات على عطاءات بيع الدولار

20 مارس 2016
البنك المركزي سيطرح عطاء واحدا أسبوعيا للدولار(العربي الجديد)
+ الخط -

 

أدخل البنك المركزي المصري اليوم الأحد تعديلات على نظام طرح العطاءات الدولارية التي يتيحها للقطاع المصرفي لسد احتياجات عملائها من النقد الأجنبي، لكنه أبقى على قيمتها الأسبوعية والبالغة 120 مليون دولار.

وقال عاملون بالبنوك المصرية إن البنك المركزي سيطرح من الآن فصاعدا عطاء مرة واحدة يوم الثلاثاء من كل أسبوع لبيع 120 مليون دولار.

وأضاف المصرفيون أن عطاءات البنك المركزي توفر النقد الأجنبي للبنوك والمتعاملين معها خصوصا من التجار ومستوردي السلع الرئيسية.

وكان المركزي المصري يطرح ثلاثة عطاءات أسبوعيا أيام الأحد والثلاثاء والخميس لبيع 40 مليون دولار في كل منها.

ولم يصدر إعلان رسمي على الفور عن البنك المركزي.

وخفض البنك المركزي المصري قيمة الجنيه مقابل الدولار الأسبوع الماضي بنسبة 14.5%، وأعلن أنه سيتحول لنظام أسعار صرف يتسم بقدر أكبر من المرونة، وهو ما قال اقتصاديون ومصرفيون إنه قد يسفر في نهاية المطاف عن إلغاء عطاءات المركزي لبيع الدولار.

وتشهد مصر نقصاً في العملات الأجنبية، بسبب عزوف المستثمرين الأجانب والسياح المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة، بجانب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وهبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي من 36 مليار دولار في 2011 إلى حوالي 16.5 مليار دولار، في نهاية فبراير/شباط. وضغط ذلك على سعر الصرف الذي تراجع من حوالي 5.8 جنيهات للدولار قبل نحو خمس سنوات إلى نحو 9 جنيهات حاليا. 


اقرأ أيضا: الدولار يرتفع إلى 9.40 جنيهات بالسوق السوداء في مصر

المساهمون