المحكمة الجزائية السعودية تصدر آخر أحكامها بحق "خلية النخيل"

10 يونيو 2015
المتهم تخلّف عن جلسات الحكم السابقة (Gett)
+ الخط -

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة، بسجن آخر المتهمين في ما يعرف بـ"خلية النخيل"، الإرهابية التي تضم 71 إرهابياً، لمدة ست سنوات ومنعه من السفر خارج السعودية لمدة مماثلة لسجنه، تبدأ بعد انتهاء محكوميته.

ويعتبر الحكم ابتدائياً، وقرر المدعى عليه الاعتراض من دون لائحة اعتراضية، فيما قرر المدعي العام الاعتراض بلائحة اعتراضية، وجرى تسليمهم نسخة من الحكم، وإفهامهم بأن لديهم 30 يوماً لتقديم اعتراضيهما قبل أن يرفع الحكم لمحكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة.

وكان المتهم قد تخلّف عن جلسات الحكم السابقة، والتي نطق فيها ضد رفاقه أعضاء الخلية.

وأدين المتهم بالأفتيات على ولي الأمر (الخروج عليه وعدم الاعتراف بولايته)، من خلال عزمه على الخروج إلى العراق للمشاركة في القتال الدائر هناك، واستعداده للشروع في السفر بتسليم أحد المطلوبين صورة شخصية لاستخراج جواز سفر يمني مزور، للخروج به من السعودية كونه ممنوعاً من السفر.

كذلك أدين بتستره على أحد الأشخاص بعدما أبلغه بأنه سوف يخرج إلى العراق للمشاركة في القتال الدائر هناك، والتواصل معه بعد خروج ذلك الشخص هاتفياً، وتستره على شخص يقوم بالتنسيق لخروج الشباب إلى العراق للمشاركة في القتال، وعدم إبلاغه عن طلب ذلك الشخص المساعدة في إيجاد مكان لإيواء بعض المطلوبين أمنياً، وعدم إبلاغه أيضاً عن طلب ذلك الشخص منه تدريب بعض المطلوبين أمنياً، والهاربين من سجن المباحث في محافظة الخرج، على الرماية بالسلاح، وما أخبره به من أنهم يقيمون في إحدى الشقق، واستعداده لتدريب ذلك الشخص منفرداً دون الهاربين.

وكانت قوات الأمن قد قبضت على أعضاء الخلية الإرهابية قبل نحو ثلاث سنوات ووجهت لهم تهم تشكيل خلية إرهابية مخصصة لاستهداف رجال الأمن وتحديد أسماء العسكريين والمواطنين المستهدفين، وتشكيل خلية في اليمن لتنفيذ عمليات إرهابية داخل السعودية، تستهدف مصافي وأنابيب النفط، وتشكيل فرق للخروج للقتال في العراق.

وتعتبر هذه الخلية الأكبر في السعودية. وخططت أيضاً لاغتيال عدد من الأمراء والمسؤولين، وسبق أن صدرت العام الماضي أحكام بالسجن على 17 منهم بالسجن، لمدد ترواح من ستة أشهر إلى عشر سنوات، كما تمت تبرئة عدد منهم، فيما تم الحكم على قادة الخلية لمدد تراوح ما بين 30 عاماً و18 عاماً.

اقرأ أيضاً: السعودية تبدّل استراتيجيتها اليمنية: إلى حجّة در