الفريق القانوني للإخوان ببريطانيا يلتقي رئيس "لجنة كاميرون" الجمعة

14 مايو 2014
من تظاهرة مؤيدة لمرسي بلندن العام الماضي(أندرو كويه/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
أعلن مدير معهد ﺍﻟﻔﻜﺭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻲ ﺍﻹﺴﻼﻤﻲ في ﻟﻨﺩﻥ، عزام التميمي، يوم الأربعاء، أن الفريق القانوني المشكل من حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين)، سيلتقي يوم الجمعة المقبل، رئيس لجنة التحقيق التي ألّفتها الحكومة البريطانية للتحقيق في نشاط الإخوان حول العالم، السير جون جنكينز.

وأوضح التميمي، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن الفريق القانوني التقى، أمس الثلاثاء، أعضاء لجنة التحقيق وناقش معهم "وضع جماعة الإخوان المسلمين وتاريخها النضالي السلمي"، لافتاً إلى أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق على لقاء جنكينز الجمعة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أصدر قراراً الشهر الماضي بتتبُّع نشاط الإخوان المسلمين، وذلك عقب إعلان كل من مصر والسعودية والإمارات، جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية. وكلّف كاميرون السفير البريطاني لدى الرياض رئاسة لجنة التحقيق.

وقال التميمي، في اتصال مع "العربي الجديد" من لندن، إن الفريق القانوني التقى باللجنة ليناقشها في أسباب التحقيق وتتبُّع نشاط جماعة الإخوان المسلمين، دون الالتقاء بقياداتها. وأوضح أن أعضاء لجنة التحقيق لم يلتقوا إلا بعدد من قيادات الإخوان في الأردن.

وأشار إلى أنه جرى إبلاغ لجنة التحقيق البريطانية أن جماعة الإخوان سجلّها معروف. ونقل القيادي الإخواني عن الفريق القانوني للجماعة قوله إنه سيقاضي الحكومة البريطانية حال صدور قرار يسيء لجماعة الإخوان المسلمين، وأن هذا القرار جرى إبلاغه لأعضاء لجنة التحقيق.

وأوضح أن لجنة التحقيق البريطانية أشارت إلى أنها التقت مسؤولين في ست دول، وهناك استهداف لست دول أخرى، لجمع معلومات عن جماعة الإخوان، تمهيداً لإصدار تقرير نهائي قبل 15 يوليو/ تموز المقبل.

وفي السياق، أوضح التميمي أنه يجري الإعداد لمؤتمر دولي للتعريف بالإخوان المسلمين خلال الشهر المقبل، سيشارك فيه عدد من السياسين الدوليين ورموز من الإخوان المسلمين.

وعن طلب لقاء رئيس الوزراء البريطاني، قال التميمي: "قدمنا طلباً منذ فترة، ولم نتلقّ رداً عليه حتى الآن".

المساهمون