العراق: قتلى بتفجيرات متفرقة.. والعشائر تصدّ هجوماً على الفلوجة

31 ديسمبر 2014
تفجيرات متفرقة في العراق تودي بالعشرات (محمد صواف/فرانس برس)
+ الخط -

سقط العديد من القتلى والجرحى خلال أعمال عنف تجدّدت في مناطق متفرقة من العراق، فيما تمكن أبناء العشائر من صدّ هجوم لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على مدينة الفلوجة.

وقال مصدر أمني، لـ"العربي الجديد"، إن "شخصين قتلا وأصيب تسعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية جنوبي بغداد". 

وقتل 10 أشخاص وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة بسوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد.

كما قتل أربعة عناصر من مليشيا "الحشد الشعبي" بهجوم مسلح استهدفهم عندما كانوا يستقلون سيارة مدنية على طريق محمد القاسم، بالقرب من منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد.

وفي قضاء التاجي شمالي بغداد، قتل ثلاثة جنود وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم.

وفي محافظة صلاح الدين، أكّد مصدر محلي لـ"العربي الجديد"، أن "تنظيم (داعش) أقدم على تفجير أجزاء كبيرة من مبنى مجلس المحافظة الواقع في مجمع القصور الرئاسية وسط تكريت بعدد من العبوات الناسفة".

فيما "قتل زائران وأصيب أربعة آخرون بسقوط قذيفتي (هاون) قرب مرقدي الإمامين العسكريين في مدينة سامراء جنوبي محافظة صلاح الدين".

إلى الموصل، التي شهدت اليوم الأربعاء، تفجير جسر ناحية القيارة جنوبي المدينة بصهريج مفخخ، مما أسفر عن انهياره بالكامل. 

فيما قطع "داعش" كافة خطوط الإنترنت في الموصل، الأمر الذي تسبب بعزلة تامة لأهالي المحافظة عن العالم الخارجي، بعد أن عطّلت كافة الخطوط الهاتفية لشركات الاتصالات.
 إلى ذلك، قال مصدر محلي في مدينة الفلوجة، لـ"العربي الجديد"، إنّ "تنظيم (داعش) هاجم عددا من القرى والمناطق شمال غرب الفلوجة عبر محورين بواسطة زوارق عبر نهر الفرات، والثاني غرب المدينة عبر هجوم بري، فيما تمكن أبناء العشائر من صد الهجوم وإجبار التنظيم على الانسحاب".