الطريق الأخطر في العالم

14 اغسطس 2016
بعض الطرق تكون على ارتفاع 9350 قدماً (Getty)
+ الخط -
رغم جمالها الآسر؛ فإن الطريق إلى منطقة، توشيتي، الواقعة شمال شرقي جورجيا؛ تعدُّ واحدةً من أخطر الطرق في العالم، فهي تقع على ارتفاع يتراوح بين 5413 إلى 14740 قدماً فوق مستوى سطح البحر.

 ونظرا لوقوعها على المنحدرات الشمالية لجبال القوقاز، فإنّ الوصول إلى توشيتي عبر هذا الطريق يعدُّ تحدياً كبيراً. وتوشيتي، هي المنطقة الأشهر لرحلات المشي الصيفية والتخييم وركوب الخيل والرحلات وعطلات نهاية الأسبوع، والأكثر شعبيّة لدى سكّان الأراضي المنخفضة في جورجيا. وما زالت واحدة من أجمل المناطق الجبليّة الرائعة والبكر في تلك البلاد. وما يزال الكثير من أهالي المنطقة، يعملون في رعي الأغنام بنفس الطريقة التقليدية التي ورثوها عن أجدادهم. يقتصر الطريق إلى توشيتي على سيارات الدفع الرباعي، والتي لا تستخدم إلا في الفترة من أواخر مايو/ أيار، وحتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول. الأبراج الحجرية المبنية منذ قرون، تقف هي الأخرى شاهدة على عراقة المكان، كما توجد شواهد على الديانة الوثنيّة القديمة التي كانت منتشرة فيها، مثل الأضرحة الحجريّة التي تدعى "خاتيبي" المزينة بقرون الماعز والقرابين التي كانت تقدم لها، وهذه الأضرحة يُحرَّم على النساء من المنطقة أو من الزوار الاقتراب منها.

تنقسم منطقة، توشيتي، بواسطة أربعة مضايق أو خوانق؛ بريكيتي، وجومتسري، وشاجما، وشانشاكوفاني. ويُعدُّ الطريق إلى المنطقة من أكثر الطرق الجبليّة انحداراً وتعرُّجاً في العالم، وخطورته الكبيرة، هي أنَّه يقع على حافة المنحدرات الشاهقة فوق الوديان.

قرية أومالو هي أكبر قرية في المنطقة، وتعد مركز توشيتي. والطريق والمدخل الوحيد لدخول القرية هو من خلال ممر آبانو على ارتفاع 9350 قدماً. ومن أومالو توجد ثلاثة اتجاهات مختلفة جنبا إلى جنب مع سلاسل الجبال. طريق الخانق شانشاكوفاني هو المدخل إلى توشيتي، والاتجاه الثاني هو ديكلو – شيناكو، والثالث هو طريق وديان بريكيتي وجومتسري. وينقسم كل طريق إلى أجزاء بعد بضعة كيلومترات. وكل الاتجاهات صالحة للسير والوصول بالسيارة، ولكن مع الارتفاع والتوغل في الطريق، يصبح الطريق أكثر صعوبة ووعورة، وذلك بسبب المناخ الجبلي الذي يغلب عليه الضباب والتشوش وانخفاض الرؤية.

وفي توشيتي اثنان من وديان الأنهار الرئيسية، يتجمعان تحت قرية أومالي ثم يتدفقان شرقاً إلى ناحية داغستان في روسيا. والمشهد رائع من كافة الجهات، فهو مزيجٌ من القمم المُغطّاة بالثلوج، والوديان الصخريّة العميقة الضيّقة، والقرى التي تنتشرُ فيها البروج الصخريّة، وسفوح التلال شديدة الانحدار، والمُغطّاة بالعشب الأخضر، والتي ترى فيها أسراب الأغنام كنقاط بيضاء تتحرك ببطء. والمنطقة كلها تحت بيئة محمية في منطقة توشيتي وتبلغ مساحة المحمية الطبيعية 1137 كيلومتراً مربعاً.

من ناحية أخرى هناك الكثير من مسارات وخيارات الرحلات. على الرغم من أنها قد تستغرق وقتاً أطول للمشي من نقطة إلى أخرى، ولكن المشي لا يحتوي على الخطورة ذاتها التي يمثلها السفر بالسيارة. وبعد أن صنفته "بي بي سي" البريطانية كأخطر طريق في العالم، انتشرت صور وأفلام تسجيلية عن المنطقة، التي أصبحت تجذب سنوياً آلاف الناس من السائحين وعشاق المغامرة.
المساهمون