الصين والأندية الأوروبية... الرقعة تزداد

18 اغسطس 2016
المستثمرون الصينيون يمتلكون ميلان وإنتر في إيطاليا (العربي الجديد)
+ الخط -
امتدت الاستثمارات الصينية إلى عالم الرياضة، وبعد الثورة التي شهدها الدوري الصيني من تعاقدات مع نجوم كبار، كان لرؤوس الأموال في البلد الشرق آسيوي بصمة كبيرة في القارة الأوروبية، حيث يمتلك الكثير من رجال الأعمال أسهماً وأندية مهمة.

وكشفت صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية عن الاستثمارات الصينية في عالم كرة القدم الأوروبية، فعلى الصعيد الإنكليزي تمتلك شركة "ميديا كابيتال الصينية" 13% من أسهم نادي مانشستر سيتي، فيما اشترى توني تشيا جيانتونغ أسهم نادي أستون فيلا من الأميركي راندي ليرنير في العام 2016.

ويمتلك رجل الأعمال الصيني كارسون يونغ 100% من أسهم نادي بيرمينغهام، حيث اشترى الفريق في العام 2014، فيما تمتلك شركة "فوزن" كامل أسهم فريق وولفهامبتون، في حين تستحوذ شركة "يونيي جوكاي سبورتس" على 88% من نادي ويست بروميتش.

ويستثمر الصينيون أيضاً في الليغا الإسبانية، حيث تمتلك شركة واندا للتطوير العقاري 20% من أسهم نادي أتلتيكو مدريد، فيما اشترت شركة راستار 45% من أسهم نادي إسبانيول، واستحوذت شركة "ديسبورتس" على نادي غرناطة بالكامل.

ننتقل بعدها إلى إيطاليا، وتحديداً إلى مدينة ميلانو، حيث كانت شركة سانينغ قد اشترت 65% من أسهم نادي إنتر ميلان بقيادة توهير، وفي هذا الأسبوع اتفق رئيس ميلان سيلفيو برلسكوني على بيع الفريق للمجموعة الصينية "سينو يوروب سبورتس" والتي اشترت 93,3 من أسهم النادي اللومباردي.

نصل بعدها إلى فرنسا، حيث تمتلك شركة ليدوس نسبة 100% من أسهم نادي سوشو، فيما اشترى شين لي أليكس زهينغ 80% من أسهم نادي نيزا، على صعيد آخر تمتلك شركة الطاقة الصينية "CEFC" نسبة 60% من أسهم نادي سلافيا براغا، وفي هولندا اشترت شركة "يونايتد فانسين انترناسيونال سبورتس" نادي دين هاغ بالكامل.

المساهمون