الصين تحثّ أميركا على إزالة الحواجز أمام استثماراتها

24 يونيو 2015
باراك أوباما مع الرئيس الصيني في لقاء سابق (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال نائب وزير التجارة الصيني، تشانغ شيانغ تشن، إنه ينبغي على أميركا أن تزيل الحواجز التي تضعها أمام الاستثمارات الصينية لدواعي الأمن القومي.

وأشار في مؤتمر صحافي، عقب محادثات سنوية بشأن الأمن والسياسة الاقتصادية: "ذلك هو ما نسميه باباً يفتح في كلا الاتجاهين... تلك الأبواب غير مرئية، لكنها تكون موجودة عندما تريد الشركات الصينية العمل في الولايات المتحدة".

كما أوضح المسؤول الصيني أن شركات البنية التحتية والشركات المملوكة للدولة، بصفة خاصة، ربما تواجه عقبات في الولايات المتحدة، رغم أنه اعترف بأن الصين عليها أن تقطع شوطا أطول من الولايات المتحدة لتحسين مناخها للاستثمار.

وذكر أن أكبر اقتصادين في العالم ملتزمان بمواصلة تحسين فتح الأسواق أمام مستثمري كل من الجانبين، في إطار محادثات حول معاهدة ثنائية للاستثمار، لافتاً إلى أنه أثناء أحدث جولة من المحادثات لم ترحب الولايات المتحدة بانضمام الصين إلى معاهدة تجارية مع آسيا في المستقبل.

وتتفاوض واشنطن هذا العام على شراكة بين جانبي الباسفيك مع 11 دولة أخرى، وقالت في السابق إن الصين قد تنضم لاحقا إذا ألزمت نفسها بمعايير مرتفعة.

وفي سياق متصل، قال مسؤول في وزارة الخزانة الأميركية، إن مسؤولين أميركيين وصينيين ناقشوا، اليوم الأربعاء، مسعى بكين لإدراج اليوان في سلة عملات صندوق النقد الدولي.

ويعكف صندوق النقد حالياً على إجراء تقييم لمدى استخدام اليوان دولياً، وما إذا كان متاحا للاستخدام بحرية، وهي معايير لإدراجه في سلة حقوق السحب الخاصة.


اقرأ أيضاً: الصين تدعو أميركا إلى إتمام اتفاقية مشتركة للاستثمار

المساهمون