الصحافي المُختطف جون كانتلي مراسلاً لـ"داعش"؟

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فرانس برس

avata
فرانس برس
28 أكتوبر 2014
F9A92321-2395-4727-B1F2-5B66F83E3A3A
+ الخط -
نشر تنظيم "الدولة الاسلامية" شريط فيديو يظهر فيه المصور الصحافي البريطاني المحتجز لديه جون كانتلي، وهو يُدلي برسالة أقرب إلى التغطية الصحافية، بدت أنّها من داخل مدينة كوباني "في محاولة على ما يبدو لإثبات سيطرة الجهاديين على قسم من المدينة الكردية السورية"، بحسب "فرانس برس".

وفي الشريط المصور ومدته خمس دقائق ونصف، يظهر كانتلي (43 عاماً) وهو يتحدث من داخل مدينة مدمرة، مؤكداً أنّ "المجاهدين لم يتراجعوا بل العكس هو الصحيح". ولا يُشير الفيديو إلى متى تمّ تصويره، لكنّ كانتلي يتحدّث عن معلومات نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في 17 تشرين الاول/أكتوبر الجاري. كما ينقل أيضاً، تصريحات أوردها المتحدث باسم "البنتاغون" جون كيربي، في السادس عشر من الشهر.

ويظهر في الفيديو علم تركي، في محاولة من التنظيم لتأكيد أنّ "موقع التصوير هو عين العرب وأنّ الجهة المقابلة من الحدود هي أراضٍ  تركية".

ويتضمّن الشريط مشاهد لكوباني من الجو قال التنظيم إنّ "طائرة مسيرة لجيش الدولة الاسلامية" هي التي التقطتها. وفي هذه المشاهد بدت شوارع كاملة من المدينة مدمرة.

وفي الشريط أيضاً، ينفي الرهينة البريطاني، أن "يكون الجهاديون اضطروا للتراجع من المناطق التي سيطروا عليها في كوباني بضغط من الضربات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها".

وكانتلي، مصور صحافي حر تعاون مع "صنداي تايمز" و"صنداي تلغراف" و"وكالة فرانس برس" وغيرها من وسائل الاعلام. وقد خطف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 مع زميله جايمس فولي الذي قطع رأسه لاحقاً عناصر "الدولة الاسلامية" كما قطعوا رأس الصحافي الأميركي ستيفن سوتلوف وكذلك أيضاً رأس موظف الإغاثة البريطاني ديفيد هينز.

وبعد اختفاء استمر قرابة عامين، ظهر كانتلي في 18 ايلول/سبتمبر مرتدياً زياً برتقالي اللون في شريط فيديو بثه تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي اكد انه يحتجزه. ونشرت اشرطة فيديو عدة بعدها تظهر كانتلي يتحدث أمام الكاميرا منتقداً الحكومتين الأميركيّة والبريطانية أو الضربات الجويّة التي يُوجّهها التحالف الدولي للتنظيم.

ذات صلة

الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
المساهمون