الشرطة المصرية تطارد المجاهرين بالإفطار:الدولة العلمانية الدينية المدنية العسكرية

10 يونيو 2016
بعض مما تم تداوله على مواقع التواصل (تويتر)
+ الخط -

"دولة علمانية دينية عسكرية مدنية .. هي دي مصر كوكتيل وفخفخينا"، هكذا وصف ناشطون مصر، بعد قيام الشرطة بمطاردة "المجاهرين بالإفطار" نهاراً في رمضان.

فبعد إصدار دار الإفتاء المصرية فتوى مثيرة للجدل بأن المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان "ليست حرية شخصية، ولكنها تعدٍّ على المجتمع وقيمه"، كانت انطلاقة الشرطة، لحماية حِمى الدين من "أعداء الله والوطن"، المجاهرين بالإفطار نهاراً، وهذا لم يمنعهم من مطاردة المصلين والمعتكفين ليلاً، في مشهد أقرب إلى أفلام الفانتازيا.

الخبر يعكس طريقة فكر النظام، الذي يفعل الشيء ونقيضه، يؤكد مدنيّته ليل نهار، ويدّعي فصل الدين عن السياسة، في الوقت الذي تعمل شرطته كشرطة دينية.

اللافت أن مؤيدي النظام، وكتائبه الإلكترونية التي ملأت الدنيا ضجيجاً عن الإخوان ودولتهم الدينية، كما كانوا يقولون، لم يجدوا فعل الشرطة إلا عملاً عظيماً لحماية قيم ومبادئ المجتمع.

فأحمد الأشقر، مراسل قناة "روسيا اليوم"، سخر بقوله: "‏رئيس حي العجوزة بعد أن قام بمراجعة إجراءات الترخيص لكباريهات الحي، راح يطارد المجاهرين بالإفطار! #مصر".

واقترح عبد الرحمن: "‏أنا بقترح إن الشعب الوسطي الكيوت ينزل يساعد الحكومة.. يعملوا لجان شعبية لضبط المجاهرين بالإفطار ويشاركوا في غزوات على القهاوي".

أما "أبو رقية"، ففسر الموضوع طبقاً لنظرية الإلهاء، فكتب: "‏بيقولك، الشرطة في مصر بتقبض على المجاهرين بالإفطار في نهار رمضان، ورغم إني فى العشوائيات، والناس بتجاهر عادي، بس عجبتني (بص العصفورة) دي".

في حين تساءل عادل عبده: "‏الكلام ده صحيح؟ بعد فتوى دار الإفتاء بتحريم المجاهرة، الشرطة تطارد المجاهرين بالإفطار، حملات أمنية على المقاهي للقبض على المفطرين في رمضان #مصر".

وتساءل أحمد:"شرطة السيسي بتقبض على المجاهرين بالإفطار، أوك، طب وبالنسبة للمجاهرين بالفساد والبلطجة، والمجاهرين بالقمع وانتهاك حقوق البشر؟".


وسخر محمد: "الخبر بتاع الشرطة تطارد المجاهرين بالإفطار في نهار رمضان كوميدي جداً، اللي هو محسسني إن هم بيطاردوهم علشان محاسبوش على المشاريب مثلاً".

وسخرت "مصرية قوي"، فعلقت: "‏الشرطة بتقبض على المجاهرين بالإفطار، وواحد اترفد من شغله علشان مش بيصلي، بس الإخوان كانوا حايأخونوا مصر وينقبوا الستات".

وقال شكري: "أوعى تخلي القبض على المجاهرين بالإفطار في النهار، ينسيك إنهم بيقبضوا على اللي في المساجد بالليل".

ولفت محمود إلى أن: "دار الإفتاء المصرية تفتي بجواز الفطر لرجال الأمن أثناء تأدية عملهم في القبض على المجاهرين بالإفطار في نهار شهر رمضان المبارك".




المساهمون