12 نوفمبر 2024
الشارع التونسي وقضية فلسطين
جاء قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة، ليعيد القضية الفلسطينية إلى الواجهة، ولتمثل قادحاً حرك الشارع التونسي بشكل مكثف، ليعلن رفضه القرار والسياسات الأميركية ككل، مندداً بالتخاذل الرسمي العربي الذي أدى إلى مزيد من التغوّل الصهيوني، وممارسة سياسة التهويد وسلخ فلسطين المحتلة عن هويتها العربية الإسلامية.
وربما كانت القضية الفلسطينية من المسائل القليلة التي يتوحد حولها الشارع السياسي التونسي، بمختلف تياراته وتوجهاته. ولم يكن هذا الموقف وليد اللحظة، وإنما هو جزء من الضمير الجمعي للشعب التونسي الذي يشعر بالولاء الشديد لقضية القدس، ويتعاطف بشكل تام مع الشعب الفلسطيني. ولم يكن غريباً أن تتحرّك فئات شعبية واسعة، ومن قطاعات مختلفة، بما فيها التلاميذ والطلبة الذي يمثلون شرائح الجيل الجديد الذي راهنت جهات عديدة على جعله ينفر من مساندة قضية فلسطين، مُعوّلة في ذلك على حالة العزوف التي يعرفها الجيل الجديد من أي عمل حزبي في البلاد، غير أن قضية القدس وفلسطين كذّبت كل التوقعات، فالشارع التونسي تحرّك بشكل عفوي وواسع، للتعبير عن رفضه كل سياسات الهيمنة والاحتلال التي تحمل لواءها الجهات الرسمية الأميركية، وكل من ساندها من الدول العربية المتصهينة، فالشارع التونسي، حتى في ظل أحلك الفترات في أثناء حكم الاستبداد، لم يكن يفوّت أي فرصة للتعبير عن تضامنه مع القضية المركزية للأمة، فعلاقة الزعماء السياسيين والجماهير الشعبية التونسية بفلسطين تعود إلى ما قبل قيام دولة الكيان الصهيوني، منذ تولى الشيخ عبد العزيز الثعالبي، رفقة المفتي أمين الحسيني، تنظيم المؤتمر الإسلامي الأول في مدينة القدس سنة
1931 للتحذير من الخطر الصهيوني الذي بدأت تظهر ملامحه للعلن في تلك الفترة. وفي حرب 1948، تطوع مناضلون تونسيون كثيرون للقتال في صفوف القوات التي كان يقودها فوزي القاوقجي، من أجل الدفاع عن فلسطين. وعلى الرغم من سياسة الانزواء عن القضايا العربية التي اعتمدها الرئيس الحبيب بورقيبة، ظلت القضية الفلسطينية عاملاً مهماً في استثارة الشارع التونسي، ودفعه إلى الخروج والتعبير عن رفضه سياسات التخاذل العربي. ففي 1967 وإثر هزيمة يونيو/ حزيران، تظاهر الطلبة التونسيون رفضاً للهزيمة، وتعرّضوا لقمع قوات البوليس. ويكفي أن نذكر، في هذا السياق، اعتقال الطالب محمد بن جنات على خلفية هذه التحركات، والحكم عليه لاحقاً بعشرين سنة سجناً مع الأشغال الشاقة.
وفي سنوات حكم زين العابدين بن علي، كان الشارع التونسي في الموعد في كل الأوقات الحرجة، عندما كانت غزّة تتعرض للعدوان الصهيوني، وعندما قرّر النظام استضافة وفدٍ صهيوني على هامش القمة العالمية للمعلومات في أكتوبر/ تشرين الأول 2005 عرفت البلاد تحركاتٍ رافضة للتوجهات التطبيعية التي اتخذتها السلطة، وخاض مدرسو التعليم الثانوي إضراباً شاملاً احتجاجاً على زيارة الوفد الصهيوني. ووصل الحال بالنظام إلى اعتقال الناشط السياسي، محمد عبو، على خلفية مقال نشره "بن علي – شارون" ماثل فيه بين ساسة
النظامين أحدهما ضد شعبه والآخر ضد الشعب الفلسطيني. وفي سنة 2010، شكل فيديو لأحد المغنين التونسيين زار الكيان الصهيوني ليظهر في إحدى الحفلات، وهو يصرخ بحياة بنيامين نتنياهو، أحد عوامل أساسية غذّت الثورة التونسية لاحقاً، خصوصاً وأن غالبية الشعب التونسي نظرت إلى الزيارة باعتبارها دليلاً آخر على تواطؤ النظام مع الصهيونية العالمية ضد أبناء الشعب الفلسطيني. وفي أثناء الثورة التونسية، ظلت الثورة الفلسطينية عاملاً مؤثراً في الحراك الجماهيري، حيث هتف الشعب في الشوارع "الشعب يريد تحرير فلسطين"، في تعبير حي عن مدى تعاطف الجماهير الشعبية للقضية المركزية.
وقد تواصل الحضور القوي للقضية الفلسطينية في الشارع، بشكل خافت أحياناً وصارخ أحياناً أخرى، وهو ما تجلى في حادثة اغتيال المهندس محمد الزواري، حيث شارك الشعب في مظاهراتٍ حاشدة، تنديداً بجريمة الاغتيال البشعة التي تورّطت فيها أجهزة المخابرات الصهيونية. وبعيداً عن الأصوات النشاز التي تحاول التمسّح بأعتاب الصهيونية، تظل القضية الفلسطينية المؤثر الأهم في وجدان الشعب التونسي، حيث لا يمكن لأي محاولة لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني أن يُكتب لها النجاح، أو أن تجد سنداً شعبياً من أي طرفٍ سياسي، أو منظمة نقابية أو قطاعية، حيث تشكل فلسطين الأفق الأسمى لمعنى النضال والتحرّر، والقضية التي تتجاوز الحسابات السياسوية الضيقة، باعتبارها قضية كل التونسيين، بغض النظر عن الولاءات والانتماءات السياسية والمجتمعية. وسيظل هذا الجمهور المتحفز ضمانةً لمنع أي انحراف سياسي رسمي عن القضية الأم، وتبقى فلسطين الضمير الحي الذي يبشر بغد الثورة والحرية، مهما طال الطريق.
وربما كانت القضية الفلسطينية من المسائل القليلة التي يتوحد حولها الشارع السياسي التونسي، بمختلف تياراته وتوجهاته. ولم يكن هذا الموقف وليد اللحظة، وإنما هو جزء من الضمير الجمعي للشعب التونسي الذي يشعر بالولاء الشديد لقضية القدس، ويتعاطف بشكل تام مع الشعب الفلسطيني. ولم يكن غريباً أن تتحرّك فئات شعبية واسعة، ومن قطاعات مختلفة، بما فيها التلاميذ والطلبة الذي يمثلون شرائح الجيل الجديد الذي راهنت جهات عديدة على جعله ينفر من مساندة قضية فلسطين، مُعوّلة في ذلك على حالة العزوف التي يعرفها الجيل الجديد من أي عمل حزبي في البلاد، غير أن قضية القدس وفلسطين كذّبت كل التوقعات، فالشارع التونسي تحرّك بشكل عفوي وواسع، للتعبير عن رفضه كل سياسات الهيمنة والاحتلال التي تحمل لواءها الجهات الرسمية الأميركية، وكل من ساندها من الدول العربية المتصهينة، فالشارع التونسي، حتى في ظل أحلك الفترات في أثناء حكم الاستبداد، لم يكن يفوّت أي فرصة للتعبير عن تضامنه مع القضية المركزية للأمة، فعلاقة الزعماء السياسيين والجماهير الشعبية التونسية بفلسطين تعود إلى ما قبل قيام دولة الكيان الصهيوني، منذ تولى الشيخ عبد العزيز الثعالبي، رفقة المفتي أمين الحسيني، تنظيم المؤتمر الإسلامي الأول في مدينة القدس سنة
وفي سنوات حكم زين العابدين بن علي، كان الشارع التونسي في الموعد في كل الأوقات الحرجة، عندما كانت غزّة تتعرض للعدوان الصهيوني، وعندما قرّر النظام استضافة وفدٍ صهيوني على هامش القمة العالمية للمعلومات في أكتوبر/ تشرين الأول 2005 عرفت البلاد تحركاتٍ رافضة للتوجهات التطبيعية التي اتخذتها السلطة، وخاض مدرسو التعليم الثانوي إضراباً شاملاً احتجاجاً على زيارة الوفد الصهيوني. ووصل الحال بالنظام إلى اعتقال الناشط السياسي، محمد عبو، على خلفية مقال نشره "بن علي – شارون" ماثل فيه بين ساسة
وقد تواصل الحضور القوي للقضية الفلسطينية في الشارع، بشكل خافت أحياناً وصارخ أحياناً أخرى، وهو ما تجلى في حادثة اغتيال المهندس محمد الزواري، حيث شارك الشعب في مظاهراتٍ حاشدة، تنديداً بجريمة الاغتيال البشعة التي تورّطت فيها أجهزة المخابرات الصهيونية. وبعيداً عن الأصوات النشاز التي تحاول التمسّح بأعتاب الصهيونية، تظل القضية الفلسطينية المؤثر الأهم في وجدان الشعب التونسي، حيث لا يمكن لأي محاولة لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني أن يُكتب لها النجاح، أو أن تجد سنداً شعبياً من أي طرفٍ سياسي، أو منظمة نقابية أو قطاعية، حيث تشكل فلسطين الأفق الأسمى لمعنى النضال والتحرّر، والقضية التي تتجاوز الحسابات السياسوية الضيقة، باعتبارها قضية كل التونسيين، بغض النظر عن الولاءات والانتماءات السياسية والمجتمعية. وسيظل هذا الجمهور المتحفز ضمانةً لمنع أي انحراف سياسي رسمي عن القضية الأم، وتبقى فلسطين الضمير الحي الذي يبشر بغد الثورة والحرية، مهما طال الطريق.