السيول تغرق العاصمة وعدة مدن جزائرية وتتسبب بوفاة طفل

08 سبتمبر 2020
أغرقت مياه الأمطار العاصمة الجزائرية (العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت عدة ولايات جزائرية أمطاراً غزيرة، الثلاثاء، تسبّبت في غلق الطرق وشلّل بحركة السير بعد ارتفاع منسوب المياه، وأغلقت منافذ العاصمة الجزائرية، وشهدت أحياء مثل حسين داي، و حيدرة، و وادي الرمان، وبئر مراد رايس، وعددا من الضواحي سيولاً تسببت في جرف عشرات السيارات.

وغمرت المياه المباني السكنية في أحياء العاصمة، كما غمرت مجموعة من الأنفاق، من بينها نفق شارع الشهيدة حسيبة بن بوعلي المؤدي إلى  ساحة الشهداء، ونفق  أول مايو، ونفق شارع المعدوميين بقلب العاصمة الجزائر، ما أدى إلى توقف تام لحركة السير طوال النهار، كما عطلت السيول المحال التجارية، وغمرت تلك المحال القائمة في السكنات القديمة التي يعود بناؤها إلى الحقبة الاستعمارية، فضلاً عن أطراف حي وادي كنيس، وأعالي هضبة العناصر، وغالبيتها مساكن مبينة من الصفيح. 
وشهد مقر السفارة الفرنسية بمنطقة حيدرة انهيارا جزئياً للجدار الخارجي، مما أدى إلى غلق الطريق، وتدخلت السلطات لإزالة المخلفات وإعادة حركة السيارات، واقتلعت مياه الأمطار في حي رويسو الطبقة الأولى من أسفلت الطريق، وجرفت في طريقها كل شيء، وتكبد تجار التحف والخردوات والأغراض المستعملة في الحي خسائر كبيرة بعد أن جرفت السيول بضائعهم.

خلفت الأمطار خسائر كبيرة في المدن الجزائرية (العربي الجديد)

 

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني، نسيم برناوي، للإذاعة الوطنية الرسمية، إن "مياه الأمطار تسببت في غلق عدة طرق بالعاصمة، ومصالح  الدفاع المدني تدخّلت لمساعدة البلديات من أجل تجفيف المياه، وتسهيل حركة السير، وإنقاذ العالقين، والعديد من محطات النقل بالعاصمة غمرتها المياه، وأغلقت بعض المداخل، بما فيها مدخل ميناء الجزائر".

 

وشهدت عدة ولايات شرقية منها ميلة، وقسنيطنة، وجيجل، وفي الوسط كولايات تيزي وزو، وبومرداس أمطاراً طوفانية أغرقت الأحياء والطرق، وتسببت في فيضان البالوعات، وفي سيول بالعديد من الأحياء السكنية، وتدخلت مصالح الدفاع المدني من أجل فتح الطرق المقطوعة، والأنفاق التي غمرتها مياه الأمطار.

أمطار طوفانية تغرق العاصمة الجزائرية (العربي الجديد)

 

وفي ولاية ميلة، تم انتشال جثة طفل (8 سنوات) بعد أن جرفته المياه، وفي ولاية أم البواقي، تم  إنقاذ ثلاثة أشخاص كانوا على متن شاحنة علقت في مياه الأمطار داخل نفق بمدخل المدينة، وفي مدينة باتنة، تم إخراج ثلاث سيارات غمرتها مياه الأمطار، وإنقاذ من كانوا فيها.
ودعت المديرية العامة للأمن الوطن سائقي الشاحنات الثقيلة والمركبات وحافلات النقل العمومي إلى ضرورة التقيد بقواعد القيادة، وتوخي الحذر، وتخفيض السرعة بالشكل الذي يسمح بالسيطرة على المركبة، داعية في بيان، الثلاثاء، إلى احترام المسافة الأمنية بين المركبات، والتأكد من سلامة الإطارات والمكابح والأضواء، وتجنب كافة أشكال التوقف العشوائي.
وحذّرت الأرصاد الجوية الجزائرية من تساقط للأمطار الغزيرة على العاصمة والولايات القريبة منها، كتيبازة، والبليدة، وكذلك ولايات شرقي البلاد، كبجاية، وسطيف، وقسنطينة، ودعت المواطنين إلى الحيطة والحذر.

خلفت الأمطار خسائر كبيرة في المدن الجزائرية (العربي الجديد)
المساهمون