السيسي:مصر تتطلع إلى نمو 7% وبطالة 10% بحلول 2020

22 يناير 2015
الرئيس المصري يخطط لرفع دعم الطاقة بشكل تدريجي(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في كلمة في منتدى دافوس، اليوم الخميس، إن بلاده تتطلع إلى تحقيق معدل نمو في حدود 7%، إضافة إلى خفض معدلات البطالة إلى 10% بحلول عام 2020.

وكان وزير المالية المصري، هاني قدري، قد قال فى سبتمبر / أيلول الماضي إن بلاده تسعى لرفع معدلات النمو إلى ما بين 5% و 6% في غضون 3 سنوات.

وبلغ معدل البطالة في مصر في الربع الرابع من العام المالي الماضي 2013 / 2014 ما يقرب من 13.4%.

وأضاف الرئيس المصري، في الكلمة التي نقلتها وكالة الأناضول، أن بلاده تسعى إلى تطوير البنية الأساسية وخاصة بقطاع النقل والمواصلات، من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع، والتي سيكون بعضها ممولاً من قبل الموازنة العامة للدولة، والبعض الآخر من خلال شركاء التنمية، داعيا الصناديق السيادية إلى المشاركة في تمويل هذه الاستثمارات.

وقال الرئيس المصري إن حكومة بلاده تواصل تعزيز الثقة في أداء الاقتصاد المصري، من خلال تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والتصدي للمشكلات الهيكلية، وذلك من خلال عدة جهود من بينها تحقيق سياسة مالية رشيدة من خلال خفض دعم الطاقة بشكل تدريجي، وخفض نسبة عجز الموازنة والدين العام، وتحسين النظام الضريبي.

وخفضت الحكومة المصرية دعم الطاقة ورفعت أسعار الوقود والكهرباء خلال العام الماضي، وتعتزم القيام بالمزيد من الخطوات في هذا الإطار خلال السنة الجارية.

وكان وزير المالية المصري، هاني قدري، قد قال، إن بلاده تخطط لخفض العجز فى الموازنة إلى 11% في العام المالي الجاري الذي بدأ في يوليو/ تموز الماضي مقابل 12.8% في العام المالي الماضي.

إلى ذلك، وجه السيسي الدعوة لكافة الشركاء الباحثين عن الاستثمار وفرص الاستثمار الحقيقية إلى المشاركة في مؤتمر "مصر المستقبل"، وهي القمة الاقتصادية، التي ستنعقد في مارس/آذار القادم، مؤكدا أن هذا المؤتمر سيتضمن العديد من الفرص الاستثمارية والمشروعات في قطاعات إنتاجية عدة.

ويشارك فى الاجتماع السنوي الخامس والأربعين للمنتدى الاقتصادي العالمي"دافوس"، الذي بدأ أمس ويستمر حتى يوم غد السبت، نحو 2500 من كبار رجال الأعمال والسياسيين والاقتصاديين ورؤساء الشركات العالمية تحت شعار "السياق العالمي الجديد".

المساهمون