السوريون يغزون المحروسة

11 سبتمبر 2015
تيم حسن (mbc)
+ الخط -
سجّلت المسلسلات المصرية، لأعوام خلت، حضوراً كبيراً للممثلين العرب غير المصريين، في الوقت الذي أصبح همّ المنتجين في العالم العربي إرضاء الجمهور عبر ما يُسمى الدراما المشتركة.. لكن كان لافتاً جهود بعض الفنانين السوريين في الدخول إلى المحروسة عبر إنتاجات ضحمة. يكفي أن يجسد الممثل السوري جمال سليمان دوراً تاريخياً في عام 2014 للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وقبلها كان قد سبقه زميله تيم حسن في دور الملك فاروق، ثم تبعهما قصي الخولي في واحد من الأدوار المعقدة والتي أثارت جدلاً واسعاً في "الخديوي إسماعيل" في مسلسل "سرايا عابدين".
ثلاث شخصيات تاريخية أدّاها سوريون، في السنوات الأخيرة، فتحت الباب أمام هجرة قسرية أو تعاون بين السوري والمصري أكسبت هذه التجربة بعداً فنيّاً آخر.

جمال سليمان
في العام الماضي، ومن أصل 40 مسلسلاً عرضت، أدى ممثلون سوريون بطولة ثمانية مسلسلات. واعتبر البعض أن هذه النسبة هي الأعلى قياساً بالسنوات السابقة. ودار السجال حول تأدية الممثلين السوريين جمال سليمان وقصي الخولي دورين تاريخيين: الأول قدم شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر في مسلسل "صديق العمر" من إخراج عثمان أبو لبن. لم يسلم جمال سليمان من انتقادات لاذعة طاولت المسلسل، إن لجهة اختياره بداية، او لضعفه في أداء الشخصية وعدم تقبل جزء كبير من الجمهور لها.

لكن يُحسب لسليمان أنه أصبح واحداً من أبرز الممثلين الذين تتهافت عليهم شركات الإنتاج من أجل المشاركة في أعمال درامية خاصة، هذا العام سيجدد سليمان أداءه عبر مشاركة في مسلسل "حدائق الشيطان" الذي عرض قبل عامين ولاقى نجاحا كبيراً.

باسل خياط
هذا العام لم يغب حضور وأداء باسل خياط عن الأجواء المصرية. الممثل السوري ــ وهو يعد أكثر الممثلين السوريين نجاحاً في الدراما ــ اخترق سور القاهرة الدرامي في واحد من أفضل أدواره. والفضل يرجع لشخصية المحامي يحيى المنيسي في مسلسل "طريقي"، العمل الدرامي الأول للنجمة المصرية شيرين عبدالوهاب. الفنان السوري أكسب المسلسل بعداً استثنائياً في طريقة الطرح، وعرف المخرج محمد شاكر خضير كيف يوظّف شخصية الخياط، إلى جانب تلقائية شيرين عبدالوهاب التي رغم ضعفها الدرامي بدت متماسكة جداً ومقنعة.

أقرأ أيضاً:باسل خياط: أداء مصري رفيع




قصي خولي
ومن المسلسلات التي يؤدي فيها ممثلون عرب أدوار البطولة، مسلسل "سرايا عابدين" لعمرو عرفة، الذي يصور حياة الخديوي إسماعيل (1830-1895). وهو من بطولة السوري قصي خولي، والمصريات يسرى ونيللي كريم وغادة عادل، واللبنانية نور.

ومع أن قصي الخولي لم يكن محور الانتقادات، فإن المقارنة كانت معقودة دائماً مع الممثل المصري محمد وفيق، الذي أدى الشخصية نفسها بإتقان وتميز قبل 15 عاماً في "بوابة الحلواني". علماً أن "بوابة الحلواني" صوّر دور الخديوي إسماعيل في تحديث مصر في مقاربة تاريخية درامية، فيما اكتفى مسلسل "سرايا عابدين" بمؤامرات الحريم داخل القصر. ودفعت هذه الأسباب الناقدة ماجدة خيرالله إلى وصف المسلسل بأنه "نسخة صينية عن المسلسل التركي حريم السلطان".


أقرأ أيضاً:"سرايا عابدين".. حريم الخديوي يكتبن التاريخ
تيم حسن
تيم حسن استطاع في "عابد كرمان"، قبل سنتين، الدخول إلى واقع تاريخي لطالما اختبره المصريون ونجحوا فيه في مسلسلاتهم.
قصة عابد، وهو شاب من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948 يحمل الجنسية الإسرائيلية، ولديه مزرعة "ابطن" القريبة من حيفا المحتلة. يعيش عابد في أسرة صغيرة مع والدته، وهي من أصل فرنسي "ولها دور كبير في تدريبه على فنون التجسس بعد ذلك".

يصبح عابد صديقاً مشتركاً لمعظم قادة الموساد الإسرائيلي، وينجح في نقل أسرار عسكرية مهمة للمخابرات المصرية، فيقوم عابد بمعرفة رد المخابرات المصرية التي تطلب منه الموافقة علي الفور، وهنا يصبح جاسوساً مزدوجاً.
استطاع عابد أن يعمل بنجاح، لكن الأنظار والنجاح ظلا يرافقانه من خلال دوره "المصري" الأول في الملك فاروق الذي بشّر بولادة ممثل عربي جديد، خرج من هويته السورية إلى عالم الفضاء والإنتاج الجيد والمشترك.

مكسيم خليل
لعله من أقل الممثلين السوريين حظاً في الحصول على نجومية زملائه، ولو أن اسمه أصبح معروفاً في الوسط التمثيلي.
أولى تجاربه في الدراما المصرية كانت في مسلسل "الشك" للكاتب أحمد محمود أبو زيد، والمخرج محمد النقلي. العمل اجتماعي مودرن، يتحدث عن دخول الشك في حياة عائلة، وكيف يمكن أن يغير المفاهيم الحياتية والتعرض للأخلاق، ولعب فيه مكسيم دوراً محورياً هو الصهر الذي يفكك عائلة بأكملها من أجل مصالحه المادية الخاصة.

كندة علوش
أما من الممثلات السوريات، فلم يكن إلا لكندة علوش حضور واضح على خارطة الدرامية المصرية. كندة ركزت جهدها على أدوار جديّة لاقت استحساناً عند الناس، حتى دخلت هذا العام في "العهد" الذي اعتبر من أقوى المسلسلات ضمن السباق الرمضاني، ذلك بعد تجربتين في "عد تنازلي" مع عمرو يوسف وطارق لطفي، و"دلع بنات" مع مي عزالدين.


أقرأ ايضاً:دراما رمضان هربت إلى "الأساطير"


سوزان نجم الدين
اكتفت الممثلة السورية سوزان نجم الدين بأدوار البطولة النسائية المساعدة في مسلسل "وش تاني" هذا العام، من أجل إثبات نفسها في مصر، فكانت إلى جانب كريم عبدالعزيز وحسين فهمي. كما شاركت نسرين طافش في بطولة مسلسل "ألف ليلة وليلة" رفقة شريف منير ونيكول سابا وأمير كرارة وآسر ياسين، الذي يشاركها بطولة حكايتها في العمل والتي تستمر على مدار 15 حلقة، مجسدة دور التوأمتين كليلة وأفنان.

المساهمون