السودان يفرج عن الطلبة الأردنيين المتورطين بتسريب أسئلة التوجيهي

05 ابريل 2016
الامتحانات في السودان (فيسبوك)
+ الخط -
أفرجت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، عن الطلبة الأردنيين الموقوفين على خلفية اتهامهم بتسريب أسئلة الثانوية العامة (التوجيهي)، حسب ما أعلنت الناطقة باسم الخارجية الأردنية صباح الرافعي.


وقالت الرافعي: " جاء الإفراج عن الطلبة الموقوفين بعد جهود مكثفة وحثيثة بذلتها وزارة الخارجية على كافة الأصعدة، وبعد انتهاء عملية التحقيق مع الموقوفين".

وكانت السلطات السودانية قد أوقفت منتصف مارس/آذار الماضي عدداً من الطلاب الأردنيين الدراسين فيها لتورطهم في تسريب أسئلة الثانوية العامة، وهي القضية التي لاقت اهتماماً إعلامياً في الأردن، وتحولت في وقت لاحق إلى أزمة دبلوماسية بعد احتجاج السلطات السودانية رسمياً على التناول الإعلامي الأردني للقضية الذي وصفته بـ" السلبي".


وجاء الإفراج بعد ثلاثة أيام من استدعاء الخارجية السودانية للسفير الأردني في الخرطوم محمد الفايز وتسليمه احتجاجاً رسمياً على تناول الإعلام الأردني للقضية، خاصة بعد نقل معلومات على لسان مسؤولين أردنيين تحدثت عن وجود فساد في أجهزة التعليم بالسودان.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم الأردنية التي تقدّر عدد الطلبة الأردنيين المتقدمين للحصول على شهادة الثانوية في السودان بنحو 700 طالب، قررت عدم اعتماد امتحان الشهادة الثانوية العامة في السودان، وهو الإعلان الذي عبّرت الخارجية السودانية عن أسفها له في معرض احتجاجها.

وكانت السلطات السودانية أعلنت توقيف نحو 117 طالبا أجنبيا، بينهم 62 من الأردن والبقية من مصر في حالات غش، بينما أكد الجانب الأردني أن الطلاب أوقفوا، على خلفية تسريب امتحانات الشهادة الثانوية التي وصلت لأيديهم بمقابل مادي دفعوه لعدد من السماسرة.