السودان: الأمن يمنع رئيس حزب "المؤتمر" من السفر

02 نوفمبر 2014
جهاز الأمن يضيق على رئيس حزب المؤتمر (سوزان شولمان/Getty)
+ الخط -
منع جهاز الأمن والمخابرات السوداني، اليوم الأحد، رئيس حزب "المؤتمر" المعارض إبراهيم الشيخ، من السفر إلى دبي، كما صادر جواز سفره، على الرغم من حصوله على إذن استيفاء شروط السفر من الشرطة.

وقال الشيخ، في بيان، "عدت لتوي من مطار الخرطوم بعد أن منعني جهاز الأمن من السفر إلى دبي عبر طيران الخليج، كما صادر جهاز الأمن جواز سفري. وطلب مني استلامه يوم غد من استعلامات الجهاز".

وكان جهاز الأمن قد اعتقل الشيخ لمائة يوم منذ يونيو/حزيران الماضي، على خلفية تصريحات في ندوة سياسية اتّهم فيها "قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن بارتكاب جرائم حرب فظيعة"، وأكّد أنّها "المتورطة في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب في إقليم دارفور، ومشاركتها في حرق آلاف القرى وقتل السكان واغتصاب أعداد كبيرة من النساء".

وأوضح الشيخ "لا يزال جهاز الأمن هو الفعال لما يريد في هذه البلاد، وهو المانع والقاهر وهو المعتقل وهو الأعلى من جهاز الشرطة".

وأكّد رئيس حزب "المؤتمر"، أنّه "حصل على تأشيرة خروج من الشرطة، وتم ختم جواز سفره واستلم بطاقة الدخول إلى الطائرة بعد استيفائه لكافة الشروط، وإكمال إجراءات السفر".

وأضاف الشيخ "لكن لجهاز الأمن تقدير آخر هو أننّي خطر على الأمن القومي ولا بد من منعي وحظري من السفر". وشدّد أنّه "ازداد قوة وايماناً بضرورة المقاومة ومواجهة الطغيان والاستبداد حتى ذهابه".