السودان: اعتقال بنات المهدي وقيادات معارضة

13 يونيو 2014
نقد الله أكدت اعتقال بنات المهدي وقيادات حزبية(أرشيف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

اعتقلت السلطات السودانية، اليوم الجمعة، بنات الصادق المهدي الخمس، وفي مقدمتهن الأمينة السياسية للحزب، مريم الصادق المهدي، فضلاً عن عدد من قيادات الحزب ومجموعة من المنظمين والمشاركين في تظاهرة دعا إليها حزب الأمة القومي وهيئة تحالف المعارضة للاحتجاج على اعتقال رئيس حزب الأمة الصادق المهدي، ورئيس حزب المؤتمر السوداني، ابراهيم الشيخ. كذلك فرقت السلطات السودانية، عدداً من منظمي التظاهرة بالغاز المسيل للدموع.

وكانت السلطات اعتقلت رئيسي حزبي الأمة والمؤتمر السوداني بعد بلاغ تقدم به جهاز الأمن ضدهما على خلفية انتقادات وجهها المعارضان لقوات الدعم السريع "جنجويد" واتهامها بارتكاب انتهاكات، وخصوصاً في إقليم دارفور.

وقالت الأمينة العامة لحزب الأمة، سارة نقد الله، لـ"العربي الجديد"، إن السلطات اعتقلت بنات المهدي؛ مريم، رباح، طاهرة أم سلمة وزينب. كذلك اعتقلت القوات السودانية، القياديين في الحزب عبد الرحمن الغالي، حامد مرتضى، والصادق عثمان أثناء مشاركتهم في التظاهرة التي نظمت في ميدان الرابطة في شمبات عقب صلاة الجمعة. واعتقلت عدداً آخر من المشاركين في التظاهرة وفضلاً عن عدد من منظميها.

ومن مقر حبسها في قسم شرطة الصافية في الخرطوم، أوضحت مريم الصادق المهدي، أن السلطات بدأت التحقيق معهن بشأن مشاركتهن بالتظاهرة.

وكانت الشرطة عمدت الى تفريق المتظاهرين الذين بدأوا بالتجمع منذ الثالثة ظهراً بتوقيت الخرطوم، مستخدمةً الغاز المسيل للدموع.

يذكر أن ميدان الرابطة في شمبات أصبح ذات دلالة سياسية، إذ شهد كبرى تظاهرات "هبة سبتمبر" من العام الماضي التي نظمت في البلاد للاحتجاج على زيادات أقرتها الحكومة على أسعار المحروقات. وقتل في "الهبة" عدد من المواطنين بالرصاص الحي أثناء قمع السلطات للاحتجاجات.

 

المساهمون