السعودية تمنح اللاجئين الفلسطينيين 111 مليون دولار

20 مايو 2015
"أونروا" ستتولى صرف المنحة السعودية (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قدّمت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، نحو 111.5 مليون دولار للاجئين الفلسطينيين، عبر سبع اتفاقيات وقّعها الصندوق السعودي للتنمية، مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأوضح المفوض العام لـ"أونروا"، بيير كرينبول، في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، أن "المبلغ الإجمالي لهذه الاتفاقيات، يمثل واحداً من أكبر الاتفاقيات التي وقعت في أي وقت مضى مع المانحين الرئيسيين للوكالة، ويشير بقوة إلى حجم المعاناة المتزايدة للاجئي فلسطين في سائر أرجاء المنطقة".

وستخصص 10 ملايين من هذه المنحة، وفق كرينبول، للاجئين الفلسطينيين الذين تضرروا جراء النزاع في سورية، سواء كانوا في سورية نفسها، أو في الأردن ولبنان.

كما سيتم صرف 15 مليون دولار من هذه المنحة، التي ستوفر عبر الصندوق السعودي للتنمية، من أجل استكمال عملية إعادة إعمار مخيم نهر البارد في لبنان، فيما سيخصص 74 مليون دولار لسكان غزة، للقيام بإصلاح منازلهم التي تضررت خلال النزاع الذي جرى في الصيف الماضي، ولدعم برامج الصحة والتعليم في غزة.

وقررت "أونروا" أيضاً تخصيص 12.5 مليون دولار لإعادة تأهيل وإعادة إعمار المدارس والمساكن في الضفة الغربية.

وبهذه الاتفاقية الأخيرة، ترفع المملكة العربية السعودية، إجمالي تبرعاتها للاجئين الفلسطينيين، من خلال الصندوق السعودي للتنمية، إلى ما يقرب من نصف مليار دولار منذ عام 1994.

المساهمون