السعودية تخفف القيود على الرحلات الدولية ابتداء من الثلاثاء

13 سبتمبر 2020
السعودية سترفع كل قيود السفر بالنسبة للمواطنين اعتباراً من أول يناير(Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تخفيف القيود المفروضة على الرحلات الجوية الدولية اعتباراً من الثلاثاء المقبل لتسمح بسفر "بعض الفئات" من المواطنين والمقيمين.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن السعودية سترفع كل قيود السفر الجوي والبري والبحري بالنسبة للمواطنين اعتباراً من أول يناير/ كانون الثاني 2021.

وتشمل الفئات المستثناة من قيود السفر الموظفين الحكوميين المدنيين والعسكريين المكلفين بمهمات رسمية والعاملين في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية والعاملين في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقيهم.

كما تشمل العاملين في وظائف دائمة بمنشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية خارج المملكة ومن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية في الخارج.

كما تشمل رجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية ومديري التصدير والتسويق والمبيعات الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم والمرضى الذين يستلزم علاجهم السفر إلى الخارج.

وتشمل الفئات المستثناة أيضاً الطلاب وذوي الحالات إلإنسانية والمشاركين في المناسبات الرياضية الرسمية الإقليمية والدولية.
وسيسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين غير السعوديين الذين لديهم تأشيرات إقامة سارية أو تأشيرات زيارة بدخول المملكة اعتباراً من 15 سبتمبر/ أيلول حال ثبوت عدم إصابتهم بكوفيد-19.

ولا يسري ما ورد في هذه الاستثناءات على الدول التي تقرر اللجنة المعنية اتخاذ إجراءات وقائية بتعليق السفر إليها أو القدوم منها، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد فيها، وذلك لمنع انتشار الفيروس في المملكة.

كما سيتم الإعلان وفقاً للوكالة، عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا، بناء على ما يتقرر لاحقًا في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة.

وطبقت السعودية إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا في مارس/ آذار من بينها حظر تجول على مدار الساعة في معظم المدن والبلدات.

وسجلت المملكة 325651 حالة إصابة بفيروس كورونا و4268 حالة وفاة.

(رويترز، العربي الجديد)

 
المساهمون