الروبل الروسي يسجل أدنى مستوى في تاريخه أمام الدولار

20 يناير 2016
الروبل في تعاملات سابقة في بورصة موسكو (فرانس برس)
+ الخط -

تفاقمت خسائر الروبل الروسي اليوم الأربعاء ليسجل مستوى منخفضا جديدا عند أكثر من 81 روبلا للدولار في ظل هيمنة مزاج البيع على الأسواق المالية الروسية، وفي الساعة 1325 بتوقيت جرينتش كان الروبل منخفضا نحو 3% عند 81 مقابل الدولار بعد أن لامس في وقت سابق 81.04

 وتراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى له في تاريخه أمام الدولار، وتجاوز الدولار خلال تعاملات بورصة موسكو، اليوم الأربعاء، حاجز الـ81 روبلاً.

وارتفع سعر صرف الدولار أكثر من روبلين في يوم واحد، محطماً الرقم القياسي السابق الذي سجله في 16 ديسمبر/كانون الأول 2014، كما ارتفع أيضاً سعر صرف اليورو، أكثر من روبلين، متجاوزاً حاجز الـ88 روبلاً لأول مرة منذ ديسمبر/كانون الأول 2014.

ويأتي تراجع سعر صرف الروبل إلى أدنى مستوياته وسط هبوط أسعار النفط إلى 28 دولاراً، مدفوعة برفع العقوبات عن إيران وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني.

ومع استمرار أسعار النفط العالمية في الهبوط إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 12 عاماً، بدأت الآمال في سرعة تعافي الاقتصاد الروسي تتلاشى، لتواجه روسيا أكبر أزمة اقتصادية منذ عام 1998.

وكان رئيس "سبيربنك"، أكبر مصرف في روسيا، غيرمان غريف، قد توقع أن ينخفض سعر صرف العملة الروسية إلى 80 روبلاً للدولار الواحد في حال هبوط النفط إلى 25 دولاراً، لكن وتيرة تراجع الروبل تبدو أكبر من توقعاته.

وسبق للدولار الأميركي أن وصل إلى 80 روبلاً في تعاملات بورصة موسكو في 16 ديسمبر/كانون الأول 2014 في ما عُرف إعلامياً بـ"الثلاثاء الأسود"، إلا أن العملة الروسية سرعان ما تعافت آنذاك، ليعود الدولار إلى ما دون 60 روبلاً قبل نهاية عام 2014.

وفقد صندوق احتياطي الميزانية في روسيا نحو 9.4 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك مع استخدام الحكومة أموالاً من الصندوق لتغطية العجز في الميزانية، بحسب بيانات صادرة عن وزارة المالية الروسية.




اقرأ أيضاً:
روسيا تتوقع تفاقم أزمتها الاقتصادية خلال العام الجاري
الاحتياطي الروسي يفقد 9.4 مليارات دولار في شهر

المساهمون