الدول العربيّة "تغرق" على مواقع التواصل

05 نوفمبر 2015
العاصمة الأردنية اليوم (فيسبوك)
+ الخط -
سيطر طقسٌ متقلّب على معظم بلدان المنطقة العربية، خلال الأيام الماضية، ما حوّل شبكات التواصل إلى غرف عمليات متنقّلة ساهمت بطريقة أو بأُخرى بنشر الأخبار والتطورات. 

تصدّرت أوسمة "#إسكندرية_بتغرق" و"#المنصورة_بتغرق" و"#طنطا_بتغرق" لائحة الأكثر تداولاً في مصر بعد موجات السيول المستمرة التي امتدت إلى عدة مناطق، حيث عمد المغرّدون إلى تداول الصور. وقال أحدهم: "محدّش يقول #الإسكندرية_بتغرق عشان السيسي بيتقمص". وكتبت أخرى: "خلاص قولوا #مصر_بتغرق".

ونقل الأسقف سورييل، عن اجتياح السيول آثاراً في "سيتيس" ـ المعروف بـوادي النطرون في مصر، ما أدى إلى أضرار جسيمة في مباني كنسيّة قديمة في المنطقة أيضاً.



في اليمن، كثُر استخدام وسم "#اليمن_تغرق" مع انحسار إعصار "#تشابالا" وتحوّله إلى عاصفة استوائية أغرقت الشوارع بالأمطار. ونقل الناشطون حال الطرقات في المناطق من خلال عدة صور، وقال عمر "#إعصار_تشابالا يضرب المكلا ويغرق المدينة". فيما كتبت فرح متهكّمة "عندما جاء الإعصار لليمن وقف حائراً مَن سبقني ودمّر البلد #اليمن_تغرق".



أما في الأردن، فانتشر وسم "#عمان_تغرق" بعد أن أغرقت السيول العاصمة. وكتب عبدالرحمن "#عمان_الحب #عمان_تغرق السيارات أصبحت جسر مشاة وساعة مطر #غرقت_العاصمة". وقالت ناهد "ينضم وسم #عمان_تغرق إلى الهاشتاغات الأُخرى في الدول المحيطة.. والمنطقة كلها بتغرق". وكتبت هيلين "قريباً تصوير الجزء الثاني من تايتانك في عمان".




إعصار "تشابالا" على مدار 5 أيام منذ بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، حيث ضرب الساحل الشرقي لعدد من المدن بالعاصمة اليمنية، وصحبته أمطار وفيضانات ورياح قوية.

وأشارت مواقع إخبارية عالمية إلى أن الأمطار المصاحبة للإعصار تاريخية، حيث إن كمية المطر في يوم واحد أو يومين توازي كمية أمطار 8 سنوات.




اقرأ أيضاً: #إعصار_تشابالا يُغرق حسابات اليمنيين




المساهمون