الخارجية الأميركية تطالب المعارضة السورية بحضور جنيف دون شروط

28 يناير 2016
حجاب: الهيئة طلبت من دي ميستورا توضيحات (Getty)
+ الخط -



أجّلت الهيئة العليا للمفاوضات السورية، البت في قرار مشاركتها أو عدمه بمفاوضات جنيف التي دعت إليها الأمم المتحدة، يوم الجمعة المقبل، إلى يوم غد، فيما طالبت الخارجية الأميركية جماعات المعارضة السورية بالحضور "دون شروط مسبقة".

وقال المتحدث باسم الهيئة، سالم المسلط، إن "اجتماع المعارضة السورية سيستأنف المباحثات عند الساعة العاشرة من صباح الخميس".

وأضاف أن "الهيئة العليا للمفاوضات لا يمكنها أن تأخذ قراراً قبل أن تتسلم ردوداً من المبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستيفان دي مستورا، الذي وجه الثلاثاء دعوات للمشاركة في المفاوضات".

وتابع: "يتوقف ردنا، سواء كان إيجابياً أو سلبياً، على رد السيد دي مستورا"، موضحاً أنهم "يتوقعون الرد خلال الليل".

وكانت الهيئة قد أرسلت خطاباً إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تؤكد فيه استعدادها للتجاوب مع الدعوة الموجهة إليها وتطلب منه في الوقت نفسه حث المجتمع الدولي على الوفاء بالتزاماته تجاه الشعب السوري.

وأوضح المنسق العام للهيئة، رياض حجاب في بيان، أن "الهيئة قد أرسلت خطاباً آخر إلى المبعوث الأممي لسورية، ستيفان دي مستورا، تطلب منه بعض التوضيحات، في ظل استكمال الإجراءات التي يتم تحضيرها في الأروقة الدولية على عجل ودون مراعاة لبعض الترتيبات المهمة التي لا يمكن إغفالها".

في موازاة ذلك، طالبت وزارة الخارجية الأميركية جماعات المعارضة السورية بـ"انتهاز الفرصة التاريخية"، لحضور محادثات السلام "دون شروط مسبقة".

وقال مارك تونر، المتحدث باسم الوزارة "أمام فصائل المعارضة فرصة تاريخية للذهاب إلى جنيف واقتراح سبل جادة وعملية لتنفيذ وقف إطلاق النار و(إتاحة) وصول المساعدات الإنسانية وغيرها من إجراءات بناء الثقة.. وينبغي أن يفعلوا ذلك دون شروط مسبقة".

اقرأ أيضاً:لؤي حسين يعود عن انسحابه من هيئة التفاوض السورية

المساهمون