الخارجية الأردنية: تلقينا وعوداً مصرية بإطلاق سراح شابين

27 سبتمبر 2019
الاعتقالات تمت مع بدء مظاهرات بمصر (AFP/Getty)
+ الخط -

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين "سفيان القضاة"، إن وزارة الخارجية المصرية والجهات الأمنية المختصة المصرية، وعدت بإطلاق سراح المعتقلين الأردنيين "عبد الرحمن علي" و "ثائر حسام"، واللذين اعتقلا على خلفية انتفاضة 20 سبتمبر، فور الانتهاء من التحقيقات اللازمة. 

ونفى القضاة في تصريح صحافي الخميس، أن تكون الوزارة طلبت من ذوي المواطنين توكيل محام للدفاع عنهما، مشيراً إلى أن متابعة قضايا مواطنينا خارج حدود الوطن تشكل أولوية قصوى في عمل الوزارة .

وقال، "إن السفارة الأردنية في القاهرة، قد قامت ومنذ اللحظة الأولى، وما زالت، بالتواصل المستمر والحثيث مع الجهات المصرية، وطلبت بيان التهم الموجهة للمواطنين عبد الرحمن وثائر وتزويدها بكافة المعلومات، وظروف اعتقالهما، كما وطلبت زيارتهما والاطمئنان على أوضاعهما".

وأضاف بأن "وزارة الخارجية تتابع من خلال السفارة الأردنية بالقاهرة أوضاع المواطنين الأردنيين عبد الرحمن علي وثائر حسام" اللذين تم اعتقالهما  في مدينة القاهرة، مؤكداً أن "أوضاعهم بخير".

وأوضح أن الوزارة، تابعت باهتمام وحرص اعتقال ثلاثة مواطنين أردنيين في جمهورية مصر العربية الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن جهوداً حثيثة قامت بها السفارة الأردنية فور تلقيها خبر الاعتقال.
إقرأ أيضاً: مصر: مظاهرات غاضبة بالسويس والمحلة الكبرى تطالب برحيل السيسي 

ووردت للسفارة معلومات تشير إلى اعتقال المواطن الأردني الطالب "محمد بلال النظامي" مساء يوم الجمعة الماضية، بمنطقة ميدان التحرير بالعاصمة المصرية القاهرة، وبعد يومين علمت السفارة أن المواطنين الأردنيين تم اعتقالهما أيضاً في مدينة القاهرة.

وأضاف بأن الجهود التي قامت بها السفارة في القاهرة قد تكللت بالإفراج عن المواطن الأردني محمد النظامي يوم الأربعاء، وأنها تتابع عن كثب مع "الجانب المصري الشقيق قضية المواطنين المعتقلين عبد الرحمن وثائر".

وأجبرت السلطات الأمنية المصرية المعتقلين الأردنيين على الاعتراف بأنهم قدموا إلى مصر للمشاركة في الاحتجاجات ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأنهم أعضاء في الحزب الشيوعي الأردني، وعرض برنامج تلفزيوني مقرب من النظام المصري، مساء أمس الثلاثاء، الاعترافات باعتبارها دليلاً على تدخل أشخاص أجانب في إشعال الاحتجاجات في مصر.

وقالت السلطات المصرية إنها اعتقلت الشبان الأردنيين عبد الرحمن محمد علي حسين الرواجبة، ومحمد بلال أحمد النظامي، وثائر حسام فهمي مدني، من ميدان التحرير ومحيطه، مساء يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول الجاري، وأنهم كانوا يشاركون في التظاهرات المناهضة للنظام المصري.

وأكد أصدقاء عبد الرحمن علي و ثائر حسام أنه جرى توقيفهما في مكان سكنهما بالقاهرة، وليس في ميدان التحرير، وأن أياً منهما لم يكن مشاركاً في التظاهرات، كما أن أحدهما لا علاقة له بالشأن السياسي وإنما حضر إلى القاهرة لدراسة السينما.

دلالات