الحكومة اليمنية تستعد لإعادة افتتاح ميناء للصيد في عدن

20 يونيو 2016
الصيد البحري من أهم القطاعات الإنتاجية في اليمن (Getty)
+ الخط -
تستعد الحكومة اليمنية لافتتاح ميناء لصيد الأسماك في العاصمة المؤقتة عدن بعد توقف استمر أكثر من عام بسبب الحرب.

وأكد وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كفاين، أنه يجري حالياً الإعداد لفتح ميناء الدوكيار لصيد الأسماك في مدينة عدن وإعادة تشغليه.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، ناقش وزير الثروة السمكية فهد كفاين، اليوم الإثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، مع رئيس هيئة المصايد السمكية، ناصر النسي، السبل الكفيلة بإعادة تشغيل المنشآت الحيوية في القطاع السمكي وتطوير هذا القطاع في المحافظات المحررة عدن، وأبين ولحج.

ويقع ميناء الدوكيار بمديرية المعلا في مدينة عدن، وتم تأهيله من رصيف خشبي إلى رصيف من الخرسانة المسلحة في عام 1992 لخدمة قوارب الصيد التقليدي، خصوصاً قوارب العباري التي لا يزيد غطاسها عن مترين ونصف المتر.

ويتكون الميناء من رصيف خرساني بطول 52 متراً، ويعتبر من أهم مراكز الإنزال الرئيسية في المحافظة، وتتمثل المكونات الملحقة بالرصيف في ساحتي حراج للأسماك ومحطة وقود، ومصنع لإنتاج الثلج، ومركز متكامل لإعداد وتحضير الأسماك يتكون من صالات للاستقبال والإعداد والتحضير والكرتنة، ومجمدتين وثلاجة حفظ، بالإضافة إلى مبنى للإدارة.

ويعتبر الصيد البحري من أهم القطاعات الاقتصادية في اليمن، وهو ثاني مصدر للعملة الصعبة بعد النفط. كما أنه يوفر 70 ألف فرصة عمل في مجال الصيد و30 ألف في مجال الصناعات السمكية والأنشطة الأخرى المرتبطة بالقطاع كالنقل.

وبلغ إنتاج اليمن من الأسماك 300 ألف طن في العام 2010، لكنه تراجع في الأعوام الأخيرة إلى أن توقف تماماً بسبب الحرب.

المساهمون