الجيش المصري يفض بالقوة اعتصاما لعمال ميناء تديره دبي

29 ابريل 2014
(getty)
+ الخط -

قال شهود عيان لـ "العربي الجديد"، إن قوات الجيش الثالث الميداني في مصر، أطلقت مساء اليوم الثلاثاء، قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات خرطوشٍ ورصاصٍ حيٍّ بكثافة، على عمال شركة بلاتينيوم المعتصمين في ميناء العين السخنة.

ولم يتبين حتى الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش، ما إذا كانت قوات الجيش قد فضت الاعتصام بشكل كامل، أم أن العمال لا يزالون مصرين على مواصلة الاعتصام.

ودخل اعتصام العمال يومه الثالث للمطالبة بتنفيذ اتفاقية مبرمة بين العمال ووزارة النقل، لنقل تبعيتهم من شركة توريد عمالة إلى الوزارة.

وكان اتفاق قد أبرم مطلع العام الماضي 2013 بين العمال من جهة، وبين حكومة الرئيس المنتخب محمد مرسي من جهة أخرى، ينص على أن تُنشئ وزارة النقل شركة تابعة لها تشغل فيها هؤلاء العمال.

لكن النظام المؤقت أطاح بالاتفاق ورفض الالتزام به.

ورفض العمال عرضاً قدمته هيئة موانئ البحر الأحمر، لإنهاء الإضراب بالتعاقد مع شركة "كوين سيرفس" الخاصة التابعة لأحد ألوية القوات المسلحة المتقاعدين، بسبب انخفاض الرواتب وتدني الأرباح وعدم تضمن العقد لبند بدل المخاطر والعلاج وزيادة ساعات العمل وعدم توافر بند بدل المخاطر.

وكان العمال قد امتنعوا عن إنزال وتفريغ السفن الراسية في الميناء، اعتباراً من أمس، كنوع من الضغط لتنفيذ مطالبهم.

وقال محمد زكريا الجمال، المتحدث الإعلامي لاتحاد النقابات المستقلة بمحافظة السويس شرقي مصر، إن إضراب عمال الخدمات، والبالغ عددهم 675 عاملاً، شلّ العمل تماما داخل ميناء السخنة، منذ أمس الإثنين.

وميناء السخنة تديره شركة موانئ دبي العالمية، ويقع قرب الطرف الجنوبي لقناة السويس، وهو الميناء المصري الرئيس لاستقبال الشحنات القادمة من الشرق الأقصى.

وتعتبر شركة موانئ دبي العالمية من الأصول الأعلى ربحية لمجموعة دبي العالمية، وهي ثالث أكبر مشغل موانئ في العالم والشركة مملوكة بنسبة 80% للمجموعة شبه الحكومية.

المساهمون