الجيش السوداني: مطلق النار على القصر الرئاسي مختل عقلياً

08 نوفمبر 2014
قتل أحد عناصر الحماية (فرانس برس)
+ الخط -


أكدّ القصر الرئاسي في السودان، في بيان، أن "مسلحاً تعدى على بوابة القصر الجمهوري من الناحية الغربية ولم يستجب لنداء التوقيف وتخطى الحاجز الأمني وأصاب أحد الحراس مستخدماً القوة".

وأشار إلى أن "الخطوة أجبرت قوة الحراسة على استخدام القوة تجاهه وإطلاق الرصاص في اتجاهه الأمر الذي قاد الي مقتله فوراً". وذكر أن "الحادثة نتج منها مقتل اثنين من أفراد حراسة القصر".

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد لـ"العربي الجديد"، إن "مختلاً عقلياً يدعى صلاح كافي كوة ينحدر من منطقة جبال النوبة ويحمل سيفاً حاول العبور من بوابة القصر الرئاسي وتم منعه، لكنه كرر المحاولة وطعن أحد أفراد الحماية بسيفه، ثم اخذ بندقيته وأطلق النار على حرس التشريفة أمام بوابة القصر، فقتل أحدهم مما أجبر قوات الخدمة العسكرية على التعامل معه، ما أسفر عن مقتله".

وأكد أن "الموقف تم احتواؤه تماماً وعادت الأوضاع بالقصر الى طبيعتها".

وكان مصدر مطلع، قد أشار في وقت سابق، إلى أن "حادثة إطلاق النار في القصر الرئاسي بالسودان، ناجمة عن قيام شخص لم تتضح هويته بعد بإطلاق النار تجاه القصر بعد حدوث احتكاك بينه وبين احد أفراد الحراسة".

وأضاف المصدر بأن "هذا الشخص تمكن من أخذ مسدس من قبل أحد أفراد الحماية، ولكن قوات الحرس تمكنت من معالجة الموقف، وأطلقت النار على هذا الشخص".


وكان شهود عيان قالوا  لـ"العربي الجديد" أنهم سمعوا دوي رصاص داخل القصر الرئاسي بالخرطوم ما أدى إلى إيقاف الحركة بشارع القصر".

وأفادت مصادر عن "تسلل شخص مسلح إلى القصر الرئاسي وقام بإطلاق النار بشكل عشوائي ما اسفر عن مقتل وجرح عدد من أفراد الحماية". 

وانتشرت قوات الحماية والشرطة في منطقة القصر الرئاسي.