التصويت على مشروع قرار بشأن اليمن اليوم

14 ابريل 2015
لم يتّضح بعد الموقف الذي ستتخذه روسيا (Getty)
+ الخط -

ذكرت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، مساء أمس الإثنين، أنّ دول مجلس التعاون الخليجي لدى المنظمة الدولية، طلبت من الأردن (العضو العربي الوحيد بمجلس الأمن الدولي)، دعوة أعضاء المجلس إلى عقد جلسة طارئةٍ اليوم الثلاثاء، للتصويت على مشروع قرار اليمن المطروح على طاولة المجلس، منذ يوم الأحد الماضي.

وذكرت وكالة "الأناضول" أنّه في النسخة المعدلة، يطالب مشروع القرار، "الحوثيين" بتنفيذ 7 مطالب رئيسية، وهي "الكف عن استخدام العنف، وسحب قواتهم من جميع المناطق التي استولوا عليها، بما في ذلك العاصمة صنعاء، والتخلي عن جميع الأسلحة الإضافية التي استولوا عليها من المؤسسات العسكرية والأمنية".

كذلك يدعو مشروع القرار "الحوثيين" إلى التوقف عن جميع الأعمال التي "تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية في اليمن، والامتناع عن الإتيان بأي استفزازات أو تهديدات ضد الدول المجاورة، والإفراج عن اللواء محمود الصبيحي، وزير الدفاع في اليمن، وعن جميع السجناء السياسيين، وجميع الأشخاص الموضوعين رهن الإقامة الجبرية أو المحتجزين تعسفيا، وإنهاء تجنيد الأطفال واستخدامهم وتسريح جميع الأطفال المجندين في صفوفهم".

ولم يتّضح بعد الموقف الذي ستتخذه روسيا في جلسة التصويت المتوقعة اليوم، خصوصاً أنّها باتت على مفترق طرق في ما خص علاقتها بالدول العربية، إذ أوضح مصدر دبلوماسي يمني لـ"العربي الجديد"، أنّ هناك موقفاً عربياً تشكّل من العداء الروسي للعرب، وتفضيل موسكو علاقتها مع إيران على علاقتها مع الدول العربية ومصالحها في الشرق الأوسط".

اقرأ أيضاً: استعدادات التدخل البرّي باليمن: 700 جندي مصري إلى السعودية

ميدانياً، واصلت طائرات تحالف "عاصفة الحزم" غاراتها الجوية على مناطق عدة في جنوب اليمن، مستهدفة "الحوثيين"، وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

في غرب عدن، دمّرت طائرات التحالف أرتالاً عسكرية تابعة للحوثيين وصالح، كانت قادمة من الحديدة والمخا، في طريقها لدخول عدن، كما استهدفت البوارج والطائرات مواقع للحوثيين في منطقة بير أحمد، في مدينة الشعب غرب عدن.

وفي محافظة شبوة، شنّت الطائرات طوال ليل أمس الإثنين غارات جوية عنيفة على كولق الحوثيين وصالح.

اقرأ أيضاً: بان: الأزمة اليمنية لا ينبغي أن تتحول صراعاً إقليمياً

دلالات
المساهمون