البوعينين يحبط هجوماً عنيفاً من وزراء إعلام دول الحصار على قطر

13 يوليو 2017
سُرّبت كلمة البوعينين من "الجلسة المغلقة" (فيسبوك)
+ الخط -

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً صوتياً مسرباً تضمن كلمة وجهها مندوب قطر الدائم في الجامعة العربية، سيف بن مقدم البوعينين، أمام وزراء إعلام دول الحصار، وفنّد ادعاءاتهم في "الجلسة المغلقة" التي عُقدت في القاهرة، ومُنعت وسائل الإعلام من تغطية أحداثها. 

إذ بعد محاولات متكررة منعته من التعقيب على كلمة نظيره السعودي، استطاع المندوب القطري الكلام، وقال "كنت أعتقد أن هذا اجتماع للدول العربية لتناقش قضايا الإعلام فيها، وليس اجتماعاً للتهجّم على قطر وتوجيه الاتهام لها".

وأضاف "معالي الأخ، وزير إعلام السعودية وجه لدولتي الاتهام بالإرهاب، وأقول له، أين الدليل على ذلك؟ الأمم المتحدة تعلم والمجتمع الدولي يعلم، ونحن عضو في التحالف الدولي ضد الإرهاب وعضو في التحالف الإسلامي، والأمم المتحدة تعلم ذلك والمجتمع الدولي يعلم ذلك، ونحن عضو نشيط".

وتابع البوعينين "ويكفي أن مبعوث الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الذي يعالج كل ذلك هو قطري، ويكفي أن مبعوث الجامعة العربية للشؤون الإنسانية هو قطري، ويكفي أن المنظمات الخيرية المتخصصة التي وضعت في قائمة الإرهاب المزعومة أعضاء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، ومنذ أسبوع وقّعت اتفاقات مع 7 منظمات أممية لمساعدة ضحايا الإرهاب والتهجير".

وأكمل "سيدي الرئيس، الحمد لله أنه لا يوجد أي شخص من بلدنا معتقل في قضايا إرهاب. الحمد لله أن بلدي محبة للسلام والعدل والإنسان. ولمكافحة الإرهاب نصرف ملايين لتعليم الشباب، وحوالى 300 ألف شاب يتعلم في مدارس فتحتها قطر في العالم العربي، وحوالى 500 ألف وظيفة قدمت من خلال برامجنا في دول قليلة النمو لمساعدة شباب وتوجيههم التوجيه الصحيح".


وأكد "نعرف من أين أتت القاعدة ومعظم قادة "داعش". التقارير الدولية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا، يشيرون بأصابع الاتهام إلى من يمول الإرهاب".

وأضاف البوعينين "أما بالنسبة للقنوات فأقول لأخي العزيز، نعرف ما هي القنوات التي تبثّ إرهابها الفكري وتلوي ذراع الحقيقة على مدى 3 أشهر لتوجيه الرأي العام. فحتى الأطفال وظفوهم في حلقات تليفزيونية للإشارة إلى بلدي، وصحفهم تلوي الحقيقة يومياً مع أن الحقيقة ناصعة. أما أن توجه تهمة الإرهاب إلى بلدي لتغطية حقائق فهذا مفهوم. إذا عندهم شيء فليظهروه أمام العالم والجامعة العربية والأمم المتحدة، وإذا عندهم شيء فليضعوه على الطاولة كما طلبت قطر للتفاوض".

وختم كلمته "هم يتكلمون باسم مجلس التعاون ودول مجلس التعاون 6. لم أكن أريد أن أتكلم ولا كان بودي أن نتجادل ونكشف أمورنا أمام الإخوة العرب. ذهبنا أم أتينا، نحن عرب ولكن أن يُطرَد معتمرون وطلاب ومواطنون فهذا هو الإرهاب. الإرهاب هو أن تفرض على أي مواطن يتعاطف مع هذه الدولة أو تلك غرامة. هذا هو الإرهاب".

وشهدت اجتماعات الدورة الـ 48 لوزراء الإعلام العرب في الجامعة العربية سجالات ساخنة بين وزراء وممثلي كل من مصر والسعودية والبحرين والإمارات من جهة، وممثل قطر سيف بن مقدم البوعينين المندوب الدائم لبلاده في الجامعة من جهة أخرى.

وشنّ وزراء وممثلو الدول الأربع هجوماً على "شبكة الجزيرة الإعلامية"، مطالبين بإغلاقها، زاعمين أنها تثير الفتنة في العالم العربي، فرد البوعينين إن "الجزيرة تنشر الحقيقة، وللأسف العالم العربي لا يريد دائماً سماع تلك الحقيقة"، مضيفاً أنه "يرفض الدخول في مهاترات يروّج لها البعض".

وغادر البوعينين مقعد بلاده في اجتماع المجلس، بعد أن رفضت رئاسة الاجتماع منحه مداخلة إضافية للرد على رئيس الوفد السعودي الذي هاجم بلاده وسياستها الإعلامية، بعد أن هاجم الوزير البحريني علي بن محمد الرميحي ورئيس الدورة السابقة لمجلس الجامعة العربية دولة قطر خلال كلمته الافتتاحية.

ووصف وزير الإعلام السعودي، عواد العواد، "الجزيرة" بـ "قناة للشر والفتنة وليست للرأي والرأي الآخر، فهي تدعم الإرهاب والتطرف".

وطالب العواد قطر بـ "الكف عن دعم الإرهاب وتمويله وقناة الجزيرة". وبعد كلمة الوزير السعودي، طلب البوعينين الرد على حديث الوزير السعودي، إلا أن رئيس الجلسة وزير الإعلام التونسي، رفض قائلاً "هناك ترتيب لكلمات رؤساء الوفود".

دلالات
المساهمون