البصل يحمي عيون المتظاهرين بأسعار متفاوتة

02 سبتمبر 2015
+ الخط -
يعتبر البصل من أساسيات التحركات في البلدان التي يعمل فيها الأمن على قمع المتظاهرين والمعتصمين، عبر القنابل المسيلة للدموع، وتتكون من رذاذ الفلفل الأسود ومواد كيميائية "سي آر" "سي أس" و"سي أن"، التي تتحول فور إطلاقها في الجو إلى غازات، تصيب المتواجدين قربها بالسعال ودموع العينين، وأحياناً تؤدي إلى تعرض المصاب بحروق أو بالعمى المؤقت، والتقيؤ المتواصل المميت.
على أي حال، يعتمد عدد كبير من المتظاهرين على البصل، لإبطال أو التخفيف من تأثيرات الغاز المسيل للدموع، عبر تنشقه، وكذا تنشق الخل أو غسل الوجه بالمشروبات الغازية. 
مراسلو "الاقتصاد الجديد"، تجولوا في الأسواق في بلدانهم، لمعرفة سعر كيلوغرام البصل. وتبين أن سعره في 
ليبيا يصل إلى حوالي 1.8 دولار. أما في تونس فقد استخدم شباب الثورة البصل إضافة إلى المشروبات الغازية، ويصل سعر كيلوغرام البصل إلى 52 سنتاً، أما في سورية فيصل السعر إلى 30 سنتاً، وفي اليمن أيضاً، كان البصل حاضراً في التحركات، ويصل سعر الكيلوغرام إلى 80 سنتاً. في فلسطين المحتلة، يعتبر البصل حاجة أساسية للتحركات التي تواجه قوات الاحتلال، ويراوح السعر بين دولار واحد إلى دولارين. أما في مصر فالسعر يصل إلى 25 سنتاً، وتم استخدام البصل بكثافة، إضافة إلى المشروبات الغازية. أما في الأردن فيصل سعر الكيلوغرام إلى 70 سنتاً. أما في لبنان، الذي يشهد تحركات شبابية في شارعه منذ أسابيع، فيرافق البصل كل قمع أمني، ويصل سعر الكيلوغرام إلى دولار واحد.
انتقالاً إلى دول الخليج، يعتبر كيلوغرام البصل أقل سعراً من بعض الدول الأخرى، في الكويت يصل السعر إلى 50 سنتاً، وفي البحرين 75 سنتاً، أما في المملكة العربية السعودية وقطر فيصل سعر الكيلوغرام إلى دولار واحد، ليرتفع إلى 1.25 دولار في الإمارات العربية المتحدة. 
المساهمون