الانقلاب على دوري الأبطال.. أندية الدوري الإنجليزي تجتمع سراً!

02 مارس 2016
+ الخط -


أكدت تقارير صحافية اليوم أن أكبر أندية الدوري الإنجليزي تفكر جديا في "الانقلاب" على دوري أبطال أوروبا، وبداية دعم بطولة جديدة، تسحب البساط من أشهر وأهم البطولات القارية على الإطلاق، وتضم أبرز فرق القارة العجوز، وهو ما سيعد عامل جذب لها منذ البداية.

وأشارت صحيفة "ذي صن" الإنجليزية في تقرير لها اليوم، أن رؤساء أندية مانشستر سيتي ويونايتد وليفربول وأرسنال وتشيلسي قد اجتمعوا برجل الأعمال الأميركي ستيفن روس، والذي يسعى لتأسيس بطولة تحمل اسم "دوري السوبر الأوروبي".

ونشرت الصحيفة صورا على موقعها لرؤساء الأندية الخمسة الكبرى، أثناء خروجهم من الفندق الذي جمعهم بروس، للحديث عن فكرة إنشاء البطولة الجديدة، والتي قد تتسبب في القضاء على بطولة بحجم دوري الأبطال؛ بسبب انحسار أهميتها.

ويعمل رجل الأعمال الأميركي على إقناع أكبر عدد من الأندية بالانسحاب من دوري الأبطال في المواسم المقبلة، على أن تكون النواة الرئيسية في انشاء "السوبر ليغ"، والتي سيكون عائدها المالي أكبر، ونظامها يحد من خسائر الأندية في حالة الخروج المبكر من المنافسات، على عكس "التشامبيونز ليغ".

يشار إلى أن روس هو أحد أهم رجال الأعمال الأميركيين في عالم الرياضة، إذ يمتلك فريق ميامي دولفينز لكرة القدم الأميركية، وهو أحد الداعمين والممولين لبطولة "الكأس الدولية" الودية، والتي تقام في صيف كل لعام لتحضير الفرق الكبرى للموسم الجديد، ويشارك فيها العديد من الأندية الكبرى وعلى رأسها ريال مدريد ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي.

فيما أوضحت صحيفة "ميرور" البريطانية أن التعجيل بدعم وإقامة البطولة في أقرب فرصة قد يساعد فرق مقبل تشيلسي وليفربول ويونايتد، والذين من المتوقع أن ينهون الموسم في مراكز بعيدة عن المربع الذهبي المؤهلة لدوري الأبطال، خاصة مع تألق كل من أرسنال وتوتنهام وليستر سيتي هذا الموسم.

وعلى الجانب الآخر قد يستثمر روس علاقاته لإقناع كل من برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونخ وميلان وأولمبياكوس، للمشاركة في البطولة من أجل الوصول للدعم المطلوب لزيادة جذب الأنظار إلى البطولة القارية الجديدة.

وألمحت التقارير الصحافية الإنجليزية أن كلا من مالكي اليونايتد وليفربول يدعمان الفكرة بشكل كامل، بينما رحب رئسيا أرسنال وسيتي بالفكرة ولكن فضلا الانتظار لاتضاح معالم البطولة بشكل كامل، والتي قد تكتب نهاية بطولة تدر الملايين سنويا على العديد من الأطراف.

رد فعل سريع
ومن جانبها أكدت الرابطة الأوروبية للأندية أنها ليس لديها أية تفاصيل عن البطولة الجديدة أو اجتماع أكثر من نادي مع رجل الأعمال الأميركي لمناقشة تفاصيل البطولة، وأبدت عدم استعدادها للدخول فيما أسمته بـ"المغامرة"، وأن البطولة لا يمكن أن تقام وتنال النجاح المنتظر دون دعم من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وفي حالة إقامة بطولة بهذا الحجم فسيحتاج المنظمون إلى دعم من رابطة الأندية، خاصة أنها تضم عددا كبيرا من أهم أندية أوروبا، وعلى الجانب الآخر فإن الاتحاد الأوروبي غير مستعد للحديث عن بطولة جديدة في الوقت الحالي، وسط الأزمة التي يعاني منها بعد إيقاف رئيسه ميشيل بلاتيني لست سنوات.

وأشارت الرابطة إلى أنها تسعى لإجراء تغييرات كثيرة على الشكل الحالي لدوري أبطال أوروبا، وسيعود ذلك بالنفع على الأندية المشاركة، وهو ما يجعل الاتحاد في غنى عن دخول بطولة جديدة منافسة لأعرق البطولات القارية، قد تضر بمصالح الكثيرين بمرور الوقت.

اقرأ أيضا
الجزائري محرز يُنافس ميسي ونيمار..على لقب أفضل مراوغ

المساهمون