الاستثمارات الزراعية والصناعية في الأقصر نحو التوسّع

25 ابريل 2014
الأقصر منطقة السياحة الفرعونية (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -

تعتزم وزارة الزراعة المصرية طرح استثمار عشرة آلاف فدان من الأراضي على صغار المزراعين والمستثمرين في غرب مدينة الاقصر جنوبي مصر، وذلك خلال النصف الثاني من العام الحالي. لتضاف إلى عمليات زيادة حجم الاستثمارات الصناعية والسياحية في المدينة. 

وقد أكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الزراعة، في حديث هاتفي مع مراسل "العربي الجديد" في القاهرة، أن وزارته تجري مسحاً للأراضي في الوقت الحالي، على أن ينتهي وضع كراسة الشروط (دفتر الشروط) خلال أيار/ مايو المقبل، ثم يعقب ذلك عملية طرح الأراضي للاستثمار.

 

تنشيط الاقتصاد

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أنه سيُخصص نحو ألف فدان لاستثمارات شباب المحافظة، وأربعة آلاف فدان لصغار المستثمرين، وخمسة آلاف فدان ستُخصص لكبار المستثمرين في الإنتاج الحيواني والألبان والأسماك.

وتعد مدينة الأقصر جنوبي مصر من أهم المدن السياحية، وهي تضم نسبة كبيرة من الآثار الفرعونية، لكنها تعاني من انحسار حركة التوافد الأجنبي خلال السنوات الثلاث الماضية. وقال المسؤول في وزارة الزراعة إن "علينا تعزيز قطاعات السياحة والزراعة والصناعة في المنطقة، مع الحفاظ على جانبها الحضاري المميز".

وتراجع الدخل السياحي لمصر، خلال الربع الأول من العام الحالي، إلى 1.3 مليار دولار بانخفاض 43% مقابل الفترة نفسها من العام الماضي 2013.

تزايد الحركة السياحية

وقال محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين، في حديث هاتفي مع مراسل "العربي الجديد"، إن الأقصر غنية بالآثار، والإشغال في المراكز السياحية يشهد تزايداً، بحيث تجاوز 30% خلال الأسبوع الحالي، جراء تدفق المصريين لقضاء عطلة "شم النسيم" فضلا عن تزايد توافد الأجانب من فرنسا وبريطانيا عقب تسيير رحلات مباشرة من مدينتي لندن وباريس إلى الأقصر.

وأضاف سعد الدين "سنعمل على استكمال عمليات ترفيق المناطق الصناعية (إدخال المرافق والمشاريع إلى المناطق الصناعية) في منطقة البغدادي والتي تصل مساحتها إلى نحو 250 فداناً عبر الحصول على تمويل من هيئة التنمية الصناعية".

وقال إنه تم توقيع بروتوكول مع وزارة الصناعة لترفيق المنطقة بتكلفة إجمالية 40 مليون جنيه تمهيداً لطرحها على المستثمرين.

ويرى المحافظ أن الأقصر مدينة سياحية زراعية، ويمكن استغلال ذلك بخلق تجمعات صناعية للمنتجات الغذائية يمكن بيعها في المناطق السياحية القريبة منها في البحر الأحمر شرق مصر، والتي تضم نحو 35% من إجمالي 225 ألف غرفة فندقية عاملة في مصر.

 

 

المساهمون