الاحتلال يواصل حملته الأمنية ضدّ "حماس" في الضفة

21 يونيو 2014
الاحتلال اقتحم مقرات لحماس خلال الفجر (عصام الريماوي/الأناضول/Getty)
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مؤسسات وجمعيات في عدد من محافظات الضفة الغربية بينها مؤسسات خاصة لأعضاء في حركة "حماس"، وعاثت فيها خراباً، بالتزامن مع مواصلة اقتحامات البلدات والاعتقالات ضدّ مناصري الحركة.

من ناحية أخرى، أصيب عشرة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص عشوائياً باتجاههم.

وقالت مصادر طبية لـ"العربي الجديد" إن "طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني نقلت عشر إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إلى مجمع "فلسطين الطبي" في مدينة رام الله، ووصفت حالتهم بالمستقرة.

وضمن حملة الاعتقالات المتواصلة لليوم الثامن على التوالي بحق قادة "حماس" وكوادرها، اعتقلت قوات الاحتلال محمد علايا، ومحمد الهريني (من بلدة يطا جنوبي الخليل)، ومحمد أبو عرقوب، وحذيفة العواودة (من مدينة دورا)، وطارق اغريب (من ترقوميا جنوبي الخليل)، وأشرف نيروخ (من مدينة الخليل).

وفي قرية حارس، أُصيب مُسن وابنه بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الغاز المسيلة للدموع داخل منزلهما، واعتدوا عليهما بالضرب. بينما أصيب عشرات الشبان بحالات اختناق في مخيم عسكر الجديد في مدينة نابلس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال. واندلعت مواجهات متفرقة في مخيم العين ومنطقة السوق في مدينة نابلس، حيث رشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة.

وفي السياق نفسه، اقتحمت قوات الاحتلال مراكز "نون للدراسات القرآنية" في مدينة البيرة، و"جمعية رعاية اليتيم" في بيت لحم، و"لجنة زكاة سعير" في شمال الخليل، و"مؤسسة الإغاثة الإسلامية" في رام الله، والتي أعلنها وزير الأمن الإسرائيلي موشيه يعالون منظمة محظورة بدعوى تمويل "حماس"، إضافة إلى"الكلية الإسلامية" في قلقيلية، ومركز ترجمة لغات خاص يملكه الأسير المحرر عبد الله أبو شلبك في مدينة البيرة.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال مقر شركة "بال ميديا" في عمارة النعمان في حي البالوع في مدينة رام الله، وقامت بتخريب مكاتب القنوات الفضائية فيها. وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن قوات الاحتلال قامت بتخريب عدد من المكاتب، وصادرت حواسيب وأرشيف مواد مرئية لشركة "بال ميديا"، التي تقدم خدمات إعلامية للعديد من القنوات الفضائية العربية والعالمية.

وللمرة الثانية على التوالي، اقتحمت قوات الاحتلال مبنى "الجامعة العربية الأميركية" جنوبي جنين، بعدما اقتحمتها، أمس الجمعة، واحتجزت مسؤولي الأمن الجامعي، ودهمت مقر "الكتلة الإسلامية" الذراع الطلابية لحركة "حماس"، ثم صادرت محتويات المقر.