الاحتلال الإسرائيلي يقرّر البدء بعقوبة "العدّ الليلي" للأسرى الفلسطينيين

14 نوفمبر 2014
يعاني أسرى سجن "عوفر" من مشاكل صحية (الأناضول)
+ الخط -



أبلغت إدارة سجن "ريمون" الأسرى قرارها استخدام "العدّ الليلي"، بعد الساعة العاشرة والنصف ليلاً، بشكل انتقائي للأقسام والغرف والوقت، بحسب ما أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية.

ونقل محامي الهيئة عن ممثل السجن، جمال رجوب، قوله إن "إدارة السجن بدأت بتنفيذ قرارها فعلياً، إذ إن القرار يؤثر على الأسرى ويسلبهم الاستقرار الذي فُقد منه الكثير أصلاً بفعل تصرفات إدارة السجون"، مشدداً على أن "الأسرى لن يمروا على هذا القرار مرور الكرام".

وفي السياق ذاته، عمدت إدارة سجن "نفحة" إلى استخدام سياسة "العد الليلي" بحق الأسرى، ومنعت المئات منهم من الزيارات، عدا مرة واحدة كل شهرين، فضلاً عن عقوبات أخرى، وذلك ضمن توجهات الإدارة بالتضييق على الأسرى في كافة أمورهم الحياتية، وخلق حالة من عدم الاستقرار في صفوفهم.

وضمن الاعتداءات المتواصلة بحق الأسرى، أفادت الهيئة بأن "وحدة الهندسة التابعة لإدارة مصلحة السجون، قامت بتركيب أجهزة تشويش داخل أقسام سجن نفحة، ما أثار حفيظة واستياء الأسرى لاستهتارها بحياتهم لعلمها بمدى خطورتها على صحتهم، معربين عن رفضهم لتركيبها".

من جهة أخرى، أوضح نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، أن "الأسرى المرضى في عيادة سجن الرملة يشتكون من الظروف الصحية والمعيشية التي يعيشونها، إذ تتعمّد إدارة السجن باقتحام أقسامهم خلال نومهم من أجل إجراء تفتيشات بعد منتصف الليل".

كما يعاني 30 أسيراً من الأشبال في سجن "عوفر" ممّن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، من مشاكل صحية وسط إهمال طبي، في حين يبلغ عدد الأسرى الأشبال في سجون الاحتلال نحو 300 أسير.

في سياق منفصل، مددت محكمة الاحتلال اعتقال المتهم بتنفيذ عملية الطعن بالقرب من مجمع "عتصيون" الاستيطاني، شمالي الخليل، الاثنين الماضي، الأسير المصاب ماهر الهشلمون، لاستكمال التحقيق معه، علماً بأنه فاقد للوعي وموجود في قسم العناية المكثفة بمستشفى "هداسا عين كارم" الإسرائيلي، بالقدس.

إلى ذلك، طالب مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، في بيان، الاتحاد الدولي للصحافيين بالتدخل من أجل الإفراج عن الصحافي مصطفى الخواجا، مراسل فضائية "الأقصى" في مدينة رام الله، علماً بأنه معتقل منذ 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

في غضون ذلك، جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر بحق الأسير فادي حمد غانم، من سكان بلدة بير زيت، شمالي رام الله، علماً بأنه معتقل منذ 13 مايو / أيار من العام 2013، ويقبع رهن الاعتقال الإداري.

المساهمون