الاحتفاء بالسينما الصامتة في مهرجان فاتن حمامة

13 مارس 2018
(فيسبوك)
+ الخط -


للمرة الأولى، يتم الاحتفاء بالسينما الصامتة في أي من المهرجانات الفنية المصرية، وذلك في مهرجان فاتن حمامة، المقرر في الفترة من 2 إلى 7 من شهر مايو/ أيار القادم.

ويعرض المهرجان بعض الأفلام الصامتة، منها أعمال شارلي شابلن، بالإضافة إلى فيلم "برسوم يبحث عن وظيفة"، وهو من أوائل الأفلام المصرية الصامتة التي قدمتها السينما للمخرج محمد بيومي، وقام ببطولته الراحل بشارة وكيم عام 1923، وأيضاً الفيلم التسجيلي الصامت "عودة سعد باشا من المنفى"، وفيلم "رحلة إلى القمر" إنتاج عام 1959، وإخراج حمادة عبد الوهاب، وفيلم "زهرة" الذي أنتج بتونس عام 1922 من إخراج ألبير شمامة شيكلي، وفيلم ألماني لم يتم الإعلان عن اسمه بعد.

وتهدى الدورة الرابعة إلى روح الناقد علي أبو شادي، وسيتم تكريم كل من إلهام شاهين والمنتج محمد العدل واسم الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وسيعرض فيلمه "ابن حميدو" في حفل الختام، كما سيتم تكريم الموسيقار راجح داوود، وستقام ندوة لكل هذه الأسماء للحديث عنهم وعن مدى تأثيرهم في الفن المصري.



ويرأس لجنة التحكيم، المخرج محمد عبد العزيز والسينارست والمنتج محمد حفظي والمخرج أدهم الشريف والفنانة نورهان والدكتورة غادة جبارة عميد معهد السينما.

وجدير بالذكر أن مهرجان فاتن حمامة والذي سيقام بسينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية، هو مهرجان مستقل قامت بتأسيسه المخرجة الشابة ماجي أنور، وكان الحدث يقام كل عام يوم 25 من شهر مايو، تزامناً مع يوم ميلاد الفنانة القديرة الراحلة فاتن حمامة، لكن تم تقديم موعده هذا العام، بسبب قدوم شهر رمضان في 17 من مايو/ أيار.​
المساهمون