الائتلاف يدين مقتل لاجئات سوريات على يد جنود لبنانيين

07 نوفمبر 2015
أعرب الائتلاف عن قلقه من العنف بحقّ اللاجئين (Getty)
+ الخط -

 

 

دان "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، اليوم السبت، قيام جنود لبنانيين، أمس الجمعة، بإطلاق النار على مخيم للاجئين السوريين في منطقة عرسال، ما تسبب في مقتل ثلاث سيدات.

وأعرب الائتلاف، في بيان اليوم، عن قلقه من ظاهرة العنف المتزايد بحقّ اللاجئين، وارتفاع وتيرة الاعتقالات والانتهاكات التي تمارس من قبل أجهزة أمنية ومليشيات تابعة لإيران والنظام السوري.

وطالب الحكومة اللبنانية بفتح تحقيق في حادث القتل، انطلاقاً من مسؤوليتها في توفير الحماية للاجئين، وحثّها على التحرك الفعال لمعاقبة مرتكبي الانتهاكات وعدم توفير غطاء لهم من قبل أي جهة كانت، معبّراً في الوقت عينه عن تقديره لجهود المنظمات الإغاثية اللبنانية والقوى والشخصيات السياسية الداعمة للشعب السوري وحقه في الحرية.

وفي بيان آخر، حث الائتلاف كافة فصائل الثورة والجيش السوري الحرّ على احترام شرعة حقوق الإنسان، والالتزام بالقوانين الدولية، والترفّع عن ردّات فعل غير مسؤولة أو مبررة؛ على الرغم من استمرار نظام الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين في ارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية، باستخدام الطيران والبراميل المتفجرة.

وفي إطار جولة قام بها رئيس الائتلاف، خالد خوجة، شملت لندن وباريس وجنيف، رفض "استخدام المدنيين دروعاً بشرية"، وحث قادة الفصائل في غوطة دمشق وغيرها من المناطق على "منع أي تصرفات فردية من هذا القبيل"، مؤكداً "حرمة دم الإنسان السوري، واحترام كرامته وحقوقه التي انتهكها نظام الأسد بدعم من حلفائه، رغم أن المجتمع الدولي لم يقابل تلك الانتهاكات بتحرك جدّي لوقفها".

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف السوري: على الدول الصديقة وقف القصف الروسي