الإمارات وروسيا.. استثمارات ضخمة وتطلُّع إلى المزيد

07 يونيو 2014
منتدى قازان الذي استضاف الوفد الاماراتي(موقع اسلام اليوم الروسي)
+ الخط -

وقع وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، ووزير تنمية الأقاليم الروسي إيجور سليناف، مذكرة تفاهم مشترك بين الدولتين بهدف تدعيم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والاستثمارية كافة وذلك خلال افتتاح أعمال "منتدى الأعمال الإماراتي الروسي" في العاصمة موسكو أمس الجمعة. 

وأعلن المنصوري في كلمة خلال المنتدى، أن دولة الإمارات تستحوذ على أكثر من ثلثي حجم التبادل التجاري الخليجي -  الروسي بنسبة 67 في المئة. كما أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف ثلاثة أمثاله خلال فترة السنوات الـ 10 الماضية إذ بلغت قيمة التبادل التجاري خلال العام الماضي أكثر من ثلاثة مليارات دولار بنسبة نمو 90 في المئة مقارنة بعام 2012.

وأشار المنصوري إلى وجود أكثر من 350 مشروعاً مشتركاً بين رجال أعمال روس وإماراتيين في دولة الإمارات، كما أن مئات من الشركات الروسية افتتحت مكاتب تمثيل لها في الدولة. مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات الاماراتية في روسيا وصلت إلى نحو 18 مليار دولار . 
وبيّن أنه رغم هذا التقدم الكبير فإن طموحات دولة الإمارات تتجاوز الواقع القائم حالياً. 

استثمارات دون الإمكانات

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن المنصوري قوله، ان دولة الامارات على قناعة بأن التبادل التجاري والاستثمار المشترك بين البلدين لا يزال دون الإمكانات المتاحة.

ولفت إلى رغبة الامارات بالعمل على الاستفادة من التقنيات المتقدمة لدى روسيا الاتحادية في قطاعات الإنتاج الأساسية من صناعة وزراعة وطاقة وتطلعها للدخول إلى السوق الروسية الكبيرة التي تضم موارد طبيعية ومصادر عدة يمكن الاستفادة منها. 

وأكد "ان العلاقات الإماراتية الروسية تعيش حالياً مرحلة نمو مضطردة ونحاول أن نبحث اليوم عن سبل جديدة للتعاون تؤمن الاستفادة المثلى من الموارد والقدرات المتاحة في بلداننا". 

وذكر المنصوري في كلمته أمام المشاركين في منتدى الأعمال الإماراتي الروسي، ان العلاقات الإماراتية الروسية شهدت على مدى السنوات القليلة الماضية سعيا حثيثا من الجانبين إذ وقعت دولة الإمارات وروسيا عددا من المذكرات والاتفاقيات في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري التي تسعى الدولة لتفعيلها وتحقيق الفائدة المرجوة منها. 

مذكرات تفاهم استثماري
وشهد المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار وهيئة تطوير الاستثمار في جمهورية ساخة، بحضور الوزيرين المنصوري وسليناف.

ونظمت المنتدى وزارة الاقتصاد الاماراتية بالتعاون مع مجلسي الأعمال الاماراتي الروسي والروسي العربي وسفارة روسيا الاتحادية في أبوظبي، بهدف السعي لفتح أسواق جديدة أمام البضائع والمنتجات الاماراتية في روسيا.

وأكد المنصوري أن دولة الإمارات العربية المتحدة تنظر باهتمام إلى التطورات والنمو الاقتصادي الذي تشهده روسيا منذ تسعينيات القرن الماضي التي جعلت من الاقتصاد الروسي من أهم عشر اقتصادات عالمياً وتبوءه مكانة متقدمة صناعيا وتجارياً. 

في المقابل، شدد سليناف خلال الاجتماع على ضرورة قيام الدولتين برفع مستوى التعاون التجاري والاستثماري بينهما.

وأكد أن العلاقات الثنائية بين روسيا ودولة الإمارات في تطور مستمر بالرغم من أنها لا تصل إلى درجة طموح البلدين. وبيّن الوزير سليناف وجود فرص استثمارية مشتركة بين بلاده ودولة الإمارات في مجالات مواد البناء والزراعة والخدمات والسياحة والنفط والغاز وفي المشاريع الصغيرة والمتوسطة واقتصاد المعرفة . 

وأشار إلى اهتمام السائحين الروس بدولة الإمارات كمقصد سياحي متميز إذ وصل عددهم في العام الماضي إلى أكثر من 750 ألف روسي مستفيدين من وجود نحو 80 رحلة اسبوعية بين الدولتين. كما لفت إلى أن استيراد الأثاث المصنع في الإمارات يشكل نسبة كبيرة من حجم استيرادات روسيا من دولة الامارات.

وكانت الامارات قد وقعت على اتفاقية لتشجيع الاستثمار مع جمهورية روسيا الاتحادية في 14 ابريل/ نيسان من العام الماضي. وتهدف الاتفاقية  إلى تنمية الاستثمارات وخلق المناخ الملائم لاستثمارات الدولة في القطاعين العام والخاص في جمهورية روسيا الاتحادية.
اضافة الى حماية استثمارات البلدين في الأسهم والسندات إضافة إلى القطاعات الاقتصادية المختلفة، حيث تلتزم كلتا الدولتين بتوفير الحماية الكاملة لاستثمارات المستثمرين وفقا للقوانين المحلية فيهما. 

المساهمون