الإذاعات المصرية تحتفي بالشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز

09 فبراير 2019
أشعار مرسي جميل عزيز غنّاها كبار المطربين (فيسبوك)
+ الخط -
تحتفي الإذاعات المصرية اليوم، بذكرى رحيل الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز، وتقدم "إذاعة الأغاني" طائفة كبيرة من الأغنيات التي ألّف الراحل كلماتها لمشاهير المطربين مثل أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، عبدالحليم حافظ، فريد الأطرش، فايزة أحمد، محرم فؤاد ووردة، نجاة، محمد قنديل، صباح، محمد فوزي، عفاف راضي وشادية، وغيرهم.

وإضافة لبثّ أغاني من تأليفه، تستضيف إذاعة "صوت العرب" ابن الراحل اللواء مجدي مرسي، الذي يتحدث عن حياة والده، كما تقدم إذاعة "البرنامج العام" العديد من اللقاءات المسجلة التي يتحدث فيها عنه فنانون معاصرون ومقربون له.

رحل مرسي جميل عزيز في 9 فبراير/ شباط 1980، عن عمر 58 سنة، بعدما أثرى المكتبة الفنية بمئات الأغنيات المميزة لمعظم مطربي عصره، إذ أطلق عليه معاصروه لقب صاحب الألف أغنية.

عاش عزيز معظم حياته في مدينة الزقازيق التي ولد بها سنة 1921، وقد درس القانون في كلية الحقوق، ثم التحق بمعهد السينما.

بدأت رحلته الفنية مبكراً، فقد أذيعت أول أغنية من كلماته سنة 1939 وهو لم يتجاوز الثامنة عشرة بعد، وكانت من ألحان رياض السنباطي، ثم غنى عبد العزيز محمود من كلماته في نفس العام بالإذاعة أغنية "يا مزوق يا ورد في عود".

أما أشهر محطاته الفنية، فهي تأليف كلمات ثلاثية أم كلثوم الشهيرة التي لحنها بليغ حمدي وهي: "سيرة الحب" و"فات المعاد" و"ألف ليلة وليلة".

وغنى له عبد الحليم حافظ 35 أغنية كانت أولاها "مالك ومالي يا أبو قلب خالي"، ومن أغاني عبد الحليم أيضاً "نعم يا حبيبي نعم" و"بأمر الحب" و"يا خلي القلب" و"بتلوموني ليه"، و"في يوم في شهر في سنة"، كما غنى له أيضاً محمد عبد الوهاب "من غير ليه"، وفيروز "سوف أحيا".

وإلى جانب كتابته للشعر والأغنية، كتب الأوبريت الغنائي والقصة القصيرة والسينمائية وسيناريوهات بعض الأفلام، إضافة إلى مشاركاته الأدبية والنقدية في الصحف والمجلات المصرية. وقد حصل مرسي جميل عزيز على وسام الجمهورية للآداب والفنون عام 1965.

المساهمون