الإبراهيمي ينتقد انهيار هدنة حمص ويدعو الى استئناف المفاوضات

17 ابريل 2014
الابراهيمي: حمص صارت "مسرحاً للموت والدمار" (أرشيف،فرانس برس،Getty)
+ الخط -

اعتبر المبعوث الأممي المشترك إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، أن مدينة حمص المحاصرة في وسط البلاد صارت "مسرحاً للموت والدمار"، داعياً النظام السوري والمعارضة للعودة إلى المفاوضات.

واعتبر الإبراهيمي، حسب البيان الذي أوردته وكالة "أسوشيتد برس" أن اتفاقاً في شأن الهدنة، التي استمرت أسبوعاً وسمحت لأكثر من ألف مدني بالخروج من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في حمص، هي "الإنجاز الوحيد" لمحادثات جنيف الأخيرة التي توسط فيها.

وحثّ الحكومة السورية وقادة المعارضة على استئناف المحادثات التي انهارت في فبراير/ شباط. 

كذلك نقلت وكالة "رويترز" عن الإبراهيمي قوله: "إنه لأمر مؤسف للغاية أن تتوقف المفاوضات بهذا الشكل القاسي، وأن يستعر العنف مرة أخرى، بينما كان اتفاق شامل يلوح في الأفق".

ويحتدم القتال بين القوات السورية ومسلحي المعارضة منذ أسابيع في المدينة. ولا يزال المئات عالقين في المنطقة القديمة من المدينة، تحاصرهم قوات الجيش السوري والقوات الموالية للأسد.

وفي الأشهر الأخيرة، استعادت قوات الحكومة السيطرة على مناطق وبلدات حدودية كان يسيطر عليها المقاتلون.

وحذر الائتلاف الوطني السوري المعارض من وقوع مذبحة إذا دخلت قوات النظام الجزء الذي يسيطر عليه المسلحون في حمص.

وقال الائتلاف في بيان "نحذر المجتمع الدولي من احتمال وقوع مجزرة في حمص. تقع المدينة القديمة تحت الحصار من قوات النظام منذ 676 يوماً".

ورأى المتحدث باسم الائتلاف، منذر أقبيق، أنه "من الضروري أن يبقى العالم عينه على حمص في هذه المرحلة الحرجة". النظام حول (المدينة) التي كانت روح الثورة إلى أنقاض وخراب".

المساهمون