الأمن يقتحم جامعات ويعتقل طالبَين.. والوزير يشيد بـ"فالكون"

20 أكتوبر 2014
اعتقال طالبَين واقتحام عدد من الجامعات (العربي الجديد)
+ الخط -
اقتحمت قوات الأمن كليتي التجارة في جامعة دمياط، والزراعة في جامعة الإسكندرية، وفعاليات احتجاجية في عدد من فروع جامعة الأزهر في القاهرة والمحافظات، للتنديد بالقمع الأمني واعتقال الطلاب، والمطالبة بالحرية وعودة الطلاب المفصولين.
وقالت مصادر طلابية إن قوات الأمن اقتحمت كلية التجارة في جامعة دمياط، شمالي مصر، عقب فعاليات طلابية، رافضة قمع واعتقال الطلاب ومطالبة بطرد الحرس والإفراج عن المعتقلين.

كما اقتحمت قوات الأمن في الإسكندرية حرم كلية الزراعة، بمنطقة سابا باشا شرقي الإسكندرية، لاعتقال عدد من الطلاب المطلوبين على خلفية رفضهم الانقلاب العسكري.

حيث أكد الطلاب، في تصريحات إعلامية، دخول قوات الأمن الحرم الجامعي بمساعدة الأمن الإداري للكلية، بحثا عن عدد من الطلاب.

وبعد اقتحامها حرم الجامعة في فرع جامعة الأزهر "تفهنا الأشراف" لتفريق مظاهرات صباح اليوم، حاولت قوات الأمن اعتقال إحدى الطالبات خلال اقتحامها لحرم جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة، في أعقاب تنظيم الطالبات تظاهرة داخل الجامعة للمطالبة بالإفراج عن الفتيات المعتقلات.

وقال المتحدث باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر محمود الأزهري لـ"العربي الجديد": "إن  قوات الأمن، حاولت اعتقال إحدى الطالبات المشاركات في التظاهرة، لكن زميلاتها استطعن تحريرها من أيديهم".


فعاليات في الأزهر
وكانت عدة فعاليات احتجاجية انطلقت صباح اليوم الإثنين، في جامعة الأزهر بالقاهرة وفروعها في عدد من المحافظات المصرية، نظمتها حركة "طلاب ضد الانقلاب"، منددة بالقمع الأمني واعتقال الطلاب، ومطالبة بالحرية وعودة الطلاب المفصولين.

مظاهرات لطالبات كلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة


واعتقلت الشرطة المصرية، طالبَين في كلية الشريعة والقانون من داخل الجامعة بالقاهرة، ورغم حصار قوات الأمن للجامعة للأسبوع الثاني على التوالي، ووجود أفراد من شركة "فالكون للأمن"، أمام البوابات وداخل الجامعة، إلا أن الطلاب نجحوا في إدخال الألعاب النارية واللافتات المناهضة للانقلاب العسكري إلى داخل أسوار الجامعة.


كما اعتقلت قوات الأمن بشكل عشوائي طالبات في جامعة الأزهر فرع "تفهنا الأشراف"، على خلفية اشتراكهن في سلسلة بشرية مناهضة للانقلاب العسكري اليوم، ونظمت حركة طالبات ضد الانقلاب بكلية الدراسات الإسلامية بالمنصورة اليوم، وحملت الطالبات أعلام رابعة العدوية وأعلام يسقط حكم العسكر.

فعاليات لطالبات في جامعة الأزهر


وبالتوازي، نظمت طالبات جامعة الأزهر "فرع القاهرة"، مظاهرات عدة أمام كليتي التجارة وطب الأسنان، ردا علي استئناف الحكم اليوم علي طالبات الأزهر، والذى كان قد تم تأجيله للمرة التاسعة وحددت له جلسة اليوم، وهتفت الطالبات تضامنا مع زميلاتهن.


وأعلن وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق عن دعمه وتأييده "لشركة فالكون"، وقال في بيان إعلامي صادر اليوم، مشيدا بالدور الذي تقوم به الشركة في تأمين وحفظ النظام في الجامعات: "إنها تقوم بعملها بالكفاءة المطلوبة، ويؤسفه أن يحاول بعضهم الوقيعة بين الجهات المسؤولة عن الأمن في الجامعات بغية إثارة البلبلة لدى الرأي العام".

المساهمون