الأمن المصري يعتقل خمسة ويفرق بالغاز مظاهرة لطلاب بالثانوية

09 سبتمبر 2015
الأمن فرّق مظاهرة الطلاب بالقوة (مواقع التواصل)
+ الخط -

نظم المئات من طلاب الثانوية العامة المصريين، والذين استنفدوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الثالثة وأولياء أمورهم، تظاهرة حاشدة من أمام جامعة القاهرة إلى مقر وزارة التعليم العالي، منددين بقواعد التنسيق الجامعي، ومطالبين برحيل وزير التعليم العالي السيد عبد الخالق.

وبحسب شهود عيان فقد أكد الطلاب أنهم اتجهوا إلى مكتب التنسيق الرئيسي في جامعة القاهرة، وأخبرهم مسؤول التنسيق بالذهاب إلى قسم الحاسب في كلية الهندسة بالجامعة لتعديل رغباتهم، والاستفسار عن سبب عدم قبولها، مؤكداً أنهم فوجئوا بعدم قبول رغباتهم، وعدم وجود أماكن لهم في الجامعات الحكومية، ما تسبب في مشادات كلامية مع مسؤول المعامل.

وأطلقت قوات الأمن قنبلة غاز مسيلة للدموع داخل حرم الكلية، ما أدى لإصابة عدد من الطلاب باختناق، وتم نقل ثلاثة طلاب إلى مستشفى الطلبة في ميدان الجيزة.

وكانت قوات أمن الجيزة قد دفعت بخمس مدرعات، وسيارتي مكافحة شغب، لإعادة فتح طريق الجامعة إلى ميدان الجيزة، بعد أن قطعه الأهالي.

وألقت قوات الأمن القبض على خمسة من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة المتظاهرين.

واعتدت قوات الأمن المصرية على ثلاثة من الصحافيين المصريين المكلفين بالتغطية، أثناء تفريق المظاهرة، واستولت على معداتهم الصحافية الخاصة، وهم أحمد هنداوي المصور في جريدة البديل، وعمرو عبد الرحمن المصور في جريدة التحرير، والذي أصيب بنزيف في عينه، نُقل على إثره لمستشفى قصر العيني الفرنساوي، والمصور مصطفى عادلي، المصور في جريدة الوطن.

اقرأ أيضاً: الأمن المصري يفض تظاهرة لطلاب الثانوية.. وتسريب الامتحانات مستمر

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت أمس عن أن عدد الطلاب الذين تقدموا لتسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الثالثة للفترتين الأولى والثانية، وصل إلى 169 ألفاً و149 طالباً وطالبة، فيما لم يتقدم نحو خمسة آلاف و364 طالباً وطالبة برغباتهم، بينما استنفد 14 ألفاً و986 طالباً رغباتهم، منهم 984 طالباً من الشعبة العلمية، و14002 طالب من الشعبة الأدبية، بسبب تضمينهم رغبات لكليات ومعاهد لا تتناسب مع مجاميعهم.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم السماح لهؤلاء الطلاب بإضافة رغبات جديدة وإعادة ترشيحهم طبقاً للحد الأدنى المعلن عنه، كذلك سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني أربعة أيام بدءاً من اليوم، وحتى 12 سبتمبر/ أيلول، للطلاب المتخلفين عن مواعيد التقدم للمكتب والمستنفدين.

اقرأ أيضاً: الأمن المصري يفض تظاهرة لطلاب الثانوية.. وتسريب الامتحانات مستمر

دلالات
المساهمون