الأردن يرفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية

15 يونيو 2017
أمام البنك المركزي الأردني (Getty)
+ الخط -
قرر البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات سياسته النقدية اعتباراً من الأحد المقبل بواقع ربع نقطة مئوية.

وقال "المركزي" في بيان اليوم إن القرار جاء للمحافظة على تحقيق الاستقرار النقدي في الأردن، في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة في الأسواق المالية العالمية والأسواق المالية في المنطقة.

وأضاف أن القرار يأتي ضمن إطار سياسة البنك الرامية إلى الحفاظ على عائد منافس على الموجودات المحررة بالدينار من جهة وتوفير حجم مناسب من الأموال القابلة للإقراض بأسعار فوائد تتوافق ومتطلبات النشاط الاقتصادي الشامل في الأردن.

وأكد البنك في هذا السياق على متابعته الدقيقة للتطورات الاقتصادية، المحلية والإقليمية والدولية، واتخاذ الإجراءات الملائمة للحفاظ على مرتكزات الاستقرار النقدي.

وحرصاً من البنك المركزي على استمرار توفير التمويل التنموي الميسر للقطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، بما فيها المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، فقد قررت اللجنة الإبقاء على أسعار الفائدة على برنامج البنك المركزي لدعم وتمويل القطاعات الاقتصادية دون تغيير، لتبقى عند 1.75% للمشاريع داخل محافظة العاصمة، و1% للمشاريع في باقي المحافظات.

كما تم إبقاء آجال التمويل التي تصل لعشر سنوات كما هي. هذا ويبلغ حجم الأموال المتاحة ضمن هذا البرنامج نحو 1.1 مليار دينار (تعادل 5% من التسهيلات المباشرة الممنوحة من البنوك) حيث بلغ حجم التمويل الممنوح للقطاعات المستهدفة لغاية تاريخه نحو 400 مليون دينار (36.4% من إجمالي المبلغ المتاح) استفاد منها حوالى 535 مشروعاً وساهمت بخلق حوالى 6000 فرصة عمل.
المساهمون